ستُحدد بناء على ما سيصدر عن دائرة الأهلة بالمحكمة العليا

فلكية جدة: غرة جمادى الأولى الجمعة المقبل وفقًا للحسابات العلمية

السبت ١٩ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ٢:٥٢ مساءً
فلكية جدة: غرة جمادى الأولى الجمعة المقبل وفقًا للحسابات العلمية
المواطن - الرياض

قالت الجمعية الفلكية بجدة إن الحسابات الفلكية أشارت إلى أن القمر سيغرب من أفق مكة المكرمة يوم الأربعاء 29 ربيع الآخر عند الساعة 06:31 مساءً قبل حدوث الاقتران وقبل غروب الشمس التي ستغرب بعد ذلك، عند الساعة 05:38 مساءً، ما يعني أن رؤية القمر مستحيلة هذا اليوم.

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة، أن وصول القمر منزلة الاقتران سيكون عند الساعة 01:57 من صباح يوم (الخميس) المقبل منتقلا من غرب الشمس إلى شرقها، وستغرب الشمس عند الساعة 05:38 مساءً، وسيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع (04)، والفرصة مهيأة لرصده عبر التلسكوب أو التصوير في حال كانت الظروف الجوية مناسبة وسيغرب عند الساعة 06:03 مساءً بعد (25 دقيقة) من غروب الشمس.

رؤية هلال جمادى الأولى

وأشار إلى أنه يوم الجمعة ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة 05:38 مساءً، وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع (14) درجة والزاوية التي تفصله عن الشمس “الاستطالة” (22) درجة وإضاءته (3.7 %) وستكون رؤيته سهلة بالعين المجردة وسيغرب عند الساعة 07:01 مساءً بعد (1 ساعة و23 دقيقة) من غروب الشمس.

وأفاد أبو زاهرة بأن ما ذكره هو توضيح للجانب العلمي فقط، وأن بداية شهر جمادى الأولى 1444 ستحدد بناء على ما سيصدر عن دائرة الأهلة بالمحكمة العليا.