بعد تسريب رئيس وزراء كندا لفحوى المحادثات

لحظة الجدال العنيف بين الرئيس الصيني وترودو

الأربعاء ١٦ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ٥:٠٧ مساءً
لحظة الجدال العنيف بين الرئيس الصيني وترودو
المواطن- ترجمة: منة الله أشرف

قالت وكالة بلومبرغ إن الرئيس الصيني شي جين بينغ، دخل في محادثة تحولت لجدال عنيف مع رئيس وزراء كندا جاستن ترودو، وقد التقطت هذه اللحظة إحدى الكاميرات في حدث نادر خلف كواليس لقاءات قمة مجموعة العشرين G20.

وانتشر المقطع على منصات التواصل الاجتماعي، ونشرت العديد من وسائل الإعلام نفس الفيديو قائلة إن الرئيس الصيني شي جين بينغ واجه رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، في بالي بإندونيسيا، يوم الثلاثاء، خلال قمة مجموعة العشرين، بشأن تسريب تفاصيل محادثة جرت بينهما.

وكان الرئيس الصيني قد تحدث مع ترودو في الجلسة الختامية للقمة في مجموعة العشرين بمساعدة مترجم وناقش المحادثة التي تم تسريبها إلى إحدى الصحف، متابعًا بنبرة حادة: كل ما نناقشه يتم تسريبه إلى الصحف، هذا غير مناسب.

جدال عنيف بين الرئيس الصيني وأحد زعماء قمة G20 

وكان المترجم لا يزال يكمل حديثه حينما قاطعه ترودو قائلاً: نحن نؤمن بالحوار الحر والمفتوح والصريح وهذا ما سنستمر في تحقيقه، وسنواصل التطلع إلى العمل بشكل بناء معًا ولكن هناك أشياء سنختلف بشأنها بلا شك.

ومع ذلك، ليس هناك تأكيد رسمي من الجانبين بعد بشأن تفاصيل تلك المحادثة، بحسب وكالة بلومبرغ.

مخاوف جدية

الرواية الرسمية من كندا، جاءت على لسان مصدر بالحكومة قال إنه خلال القمة في بالي، أثار ترودو مخاوف جدية بشأن التدخل المحلي المشتبه به من جانب الصين عندما تحدث إلى شي يوم الثلاثاء، وكان ذلك حديثه الأول مع الرئيس الصيني منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وفي الآونة الأخيرة، ذكرت هيئة الإذاعة المحلية في كندا، Global News، أن الصين تدخلت بشكل مباشر في الانتخابات حيث مولت بكين شبكة سرية من المرشحين في الانتخابات الأخيرة.

وجاء تقرير التدخل في الانتخابات بعد أيام من بدء السلطات التحقيق في مراكز الشرطة الصينية غير القانونية في منطقة تورونتو، وقال رولاند باريس، مستشار السياسة الخارجية السابق لترودو وأستاذ الشؤون الدولية بجامعة أوتاوا: إن وكالات الاستخبارات الكندية، التي عادة ما تكون متحفظة في العلن أعربت عن مخاوفها، وهي مسألة ستتطلب من الحكومة الكندية اتخاذ خطوات إضافية لتأمين ديمقراطية كندا.

جدال عنيف بين الرئيس الصيني وأحد زعماء قمة G20