إستاد قابل للتفكيك

ملعب 974 عبقرية التصميم على أرضٍ قطرية

الثلاثاء ١ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ٩:٥٠ مساءً
ملعب 974 عبقرية التصميم على أرضٍ قطرية
المواطن – متابعة

تنطلق بعد أيام نهائيات كأس العالم 2022 في قطر التي استعدت منذ سنوات لاستضافة الحدث العالمي على أكمل وجه؛ ليكون معبرًا عن قيمة المنطقة العربية كلها والخليجية خاصةً، وسط جاهزية عالية في الإستادات وملاعب البطولة لتدريب منتخبات البطولة الأهم عالميًّا والتي تقام كل 4 سنوات.

في السطور التالية ترصد “المواطن” لمتابعيها أحد أهم الإستادات القطرية بكأس العالم 2022، وهو ملعب 974 بالدوحة.

الفكرة والتسمية

يعكس رمز الاتصال الدولي لدولة قطر، يدخل في بنائه 974 حاوية للشحن البحري ووحدات مستقلة من الصلب، مستوحيًا تصميمه من الإرث البحري والتجاري لقطر.

كان مقررًا أن يطلق عليه اسم راس أبو عبود حيث يتناغم مع ميناء يقع على مقربة منه.

عبقرية البناء

يعتبر أول إستاد قابل للتفكيك بالكامل في تاريخ المونديال، يتسع لـ40 ألف مشجع، ويطل على كورنيش الدوحة وناطحات السحاب في منطقة الخليج الغربي وبالإمكان الوصول إليه عبر محطة مترو تبعد مسافة 800 متر.

 

سيستضيف 7 مباريات حتى دور الـ16، ويقع على مقربة من مطار حمد الدولي على بعد 10 كم شرق وسط العاصمة الدوحة.

وهو الملعب المونديالي الوحيد من أصل 8 غير المجهز بتقنية التبريد.

سعة جماهيرية

تبلغ سعة الملعب الجماهيرية 40 ألف مقعد، ويستضيف 7 مباريات في مونديال قطر 2022 من مرحلة المجموعات حتى الدور ثمن النهائي للبطولة، بداية بمباراة المكسيك وبولندا في 22 نوفمبر الجاري.

شهادة عالمية

حصلت جميع الملاعب الثمانية لمونديال قطر 2022 على شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة “جي ساس”، من بينها 3 ملاعب حصلت على فئة الأربع نجوم، بينما منحت الملاعب الأخرى فئة الخمس نجوم.

وجرى اعتماد منظومة جي ساس من الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، وتضمن تلبية البنية التحتية الخاصة بالبطولة مجموعة من المعايير البيئية الصارمة.