يسعى لإطلاق 15 ألف سيارة كهربائية

ملياردير مصري يبيع حصصه بتويتر للاستثمار الأخضر

الأحد ١٣ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ١١:٥٨ صباحاً
ملياردير مصري يبيع حصصه بتويتر للاستثمار الأخضر
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

كشف الملياردير المصري محمد منصور، أنه سحب استثماراته في وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك حصصه بتويتر وميتا، من أجل تعزيز مشاركته في المشاريع الخضراء، مثل صناعة سيارات كهربائية وإطلاقها في أكبر دولة بالشرق الأوسط من حيث عدد السكان.

إنتاج السيارات الكهربائية

ويخطط منصور، الذي تقدر ثروة عائلته بـ 6.8 مليار دولار وفقًا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات، لإنتاج 15 ألف سيارة كهربائية في مصر خلال الخمس السنوات المقبلة من خلال شركته المنصور للسيارات، التي لديها شراكة طويلة الأمد مع شركة جنرال موتورز.

كما تخطط شركة موتورز، لاستيراد وتسويق خمسة طرازات من سيارات كاديلاك الكهربائية بحلول عام 2025.

مستقبل السيارات الكهربائية

وأشار منصور، خلال مقابلة في شرم الشيخ على هامش قمة المناخ كوب 27، إلى أن المشروع سيحقق نجاحًا كبيرًا. وقال إن خبرته التي تصل إلى 50 عامًا في قطاع السيارات ستساعده على تحديد ما يمكن تسويقه.

وتبين التقديرات أنه بحلول نهاية العقد، سيكون أكثر من 77 مليون سيارة كهربائية على الطريق في مختلف أنحاء العالم، وفقًا لأبحاث بلومبرج، وهي تقارب ثلاثة أضعاف العدد الحالي.

عائلة منصور

ولايزال استخدام السيارات الكهربائية في مصر، التي يقطنها حوالي 104 ملايين شخص، محدودًا للغاية. وقدر مسؤول حكومي العام الماضي أن بضع مئات فقط من المركبات تجوب الشوارع المزدحمة. ولكن هناك علامات على حدوث تغيير، مع وجود خطط مدعومة من الدولة لبناء سيارات بأسعار معقولة وفتح شبكة من محطات الشحن للسيارات الكهربائية.

كان منصور يدير مجموعة شركات العائلة، التي نشأت كمصدر للقطن في عام 1952 ، منذ وفاة والده قبل 46 عامًا. وتنوعت منذ ذلك الحين مصادر ثروته في مجالات العقارات والخدمات الغذائية والتصنيع، بما في ذلك امتلاك واحدة من أكبر وكلاء كاتربيلر لمعدات البناء في العالم والامتياز لجميع مطاعم ماكدونالدز في مصر.

استثمارات العائلة

وتدير العائلة استثماراتها من خلال مكتبها في لندن، والمتمثلة في قطاعات عدة تشمل التعليم والرعاية الصحية والخدمات اللوجستية والطاقة والعقارات وتكنولوجيا الاتصالات.

وتصدر قطاع التكنولوجيا استثمارات المجموعة، واستثمر منصور في الشركات العملاقة مثل سبوتيفاي، سنو فلاك، وآير بي إن بي.

ويدير منصور استثمارات التكنولوجيا من خلال شركة رأس المال الاستثماري 1984 Ventures ومقرها سان فرانسيسكو ، والتي ساعد في تأسيسها في عام 2017.

إقرأ المزيد