أصيب بحروق بالغة بنسبة 80 %

وفاة مراهق عراقي جراء انفجار هاتفه المحمول وهو نائم

الثلاثاء ٢٠ ديسمبر ٢٠٢٢ الساعة ٥:٤١ مساءً
وفاة مراهق عراقي جراء انفجار هاتفه المحمول وهو نائم
المواطن - فريق التحرير

توفي فتى عراقي يبلغ من العمر 16 عامًا، جراء انفجار هاتفه المحمول وهو نائم بمنزله في إحدى قرى منطقة كرميان التابعة لمحافظة السليمانية بإقليم كردستان.

وحسب ما نقلته شبكة “سكاي نيوز عربية”، وصّل وسام محمد هاتفه المحمول بالشاحن ووضعه تحت وسادته، قبل خلوده للنوم، لينفجر الهاتف في ساعة متأخرة من ليل السبت، مما أدى لإصابة الفتى بحروق بالغة بنسبة 80 % من جسده.

وعلى الفور، تم إسعافه ونقله لأحد مستشفيات مدينة السليمانية لتلقي العلاج، لكنه فارق الحياة ظهيرة الأحد بسبب شدة حروقه.

سبب حوادث الانفجار

وأكد الخبير التكنولوجي العراقي مؤمل أحمد، في حديث لـ”سكاي نيوز عربية”، أن عادة ما تنجم مثل هذه الحوادث بسبب قلة وعي الناس، خاصة الشباب، بخطورة توصيل أجهزة الموبايل بالشاحن لساعات طويلة، وهي بين أيديهم أو على مقربة منهم.

وأضاف أحمد: “نتيجة ترك الهواتف بهذا الشكل قد تتعرض للانفجار والاحتراق، مما يتسبب أحيانًا في حدوث حرائق كبيرة وإصابات ووفيات، كما حصل مع هذا الفتى”.

وأوضح أن هناك عددًا من العوامل التي قد تزيد من خطورة شحن الهاتف وهي:

  • أن يكون الهاتف المحمول موضوعًا أثناء الشحن على سطح قابل للاشتعال، ما يسهم في رفع حرارة الهاتف أكثر.
  • الأريكة أو السرير من الأماكن التي تزيد خطورة الاشتعال، لذا يجب تجنب وضع الهاتف عليها خلال شحنه.
  • وضع الهاتف المحمول تحت الوسادة، كما حدث مع الفتى العراقي، ما زاد من الضغط على الهاتف ومنع التهوية عنه، وبالتالي رفع من سخونته، مما قاد لانفجاره.

هواتف قديمة

وأشار إلى أن نسبة حدوث مثل هذه الانفجارات تزداد مع الهواتف المحمولة القديمة نسبيًا والمستهلكة، أو مع الشواحن الرديئة وغير الأصلية، التي عادة ما تتسبب بإتلاف بطاريات الهواتف وزيادة سخونتها، مما يؤذي لكوارث مثل هذه الحالة.