بعد منع هذا الصنف الغذائي الفاخر

احتدام المعارك القضائية بنيويورك بسبب كبد البط المسمّن

الجمعة ١٧ مارس ٢٠٢٣ الساعة ١:١٩ صباحاً
احتدام المعارك القضائية بنيويورك بسبب كبد البط المسمّن
المواطن - فريق التحرير

اشتعلت معركة قانونية في نيويورك، محورها كبد البط المسمن (فوا غرا)، حيث تتواجه فيها البلدية، مدعومة من الناشطين في مجال الرفق بالحيوان، مع مربّي البط وعدد من أصحاب المطاعم، بعد قرار سلطات المدينة المشهورة مطبخيًّا منع هذا الصنف الغذائي الفاخر.

كبد البطّ المسمّن

وبات القضاء هو الفيصل في مصير كبد البطّ المسمّن في نيويورك، وهو منتج يُصنع حصريًّا في هذه الولاية التي يبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة بعدما توقفت فرنسا عن تصديره إلى الولايات المتحدة.

وكان رئيس بلدية نيويورك التقدمي في ذلك الوقت، بيل دي بلازيو، قد صادق في نوفمبر 2019 على قانون محلي يحظر البيع والخدمة وحتى الاحتفاظ بكبد الأوز، بعد ضغوط من مجموعات الرفق بالحيوان، على غرار ولاية كاليفورنيا.

حظر الطبق الفاخر

وكان من المفترض أن يدخل هذا النص، الذي يحظر هذا الطبق الفاخر المحضّر من طريق التغذية القسرية (الوحشية) للبط، حيز التنفيذ بعد ثلاث سنوات من اعتماده، أي في نوفمبر 2022.

لكن في سبتمبر الماضي، استحصلت المزرعتان الرئيستان لتربية البط وإنتاج كبد الأوز المسمّن في الولاية، وهما هدسون فالي فوا غرا فارم ولا بيل فارم، من المحكمة العليا المحلية حكمًا قضى بتعليق الحظر الصادر عن البلدية.

كما حصل أصحاب المطاعم ومربي الدواجن، في نهاية عام 2022 على دعم وزارة الزراعة وأسواق الأغذية بولاية نيويورك، والتي تطعن بشرعية الأمر الصادر عن بلدية المدينة.