على خلفية حادث القطار المميت

 اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين في اليونان

الأربعاء ٨ مارس ٢٠٢٣ الساعة ٧:٣١ مساءً
 اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين في اليونان
المواطن - فريق التحرير

تظاهر عشرات الآلاف، اليوم الأربعاء، في أثينا ومدن في جميع أنحاء اليونان للاحتجاج على مقتل 57 شخصًا في أسوأ كارثة قطارات في البلاد، والتي كشفت عن أوجه قصور كبيرة في سلامة السكك الحديدية.

عدد المشاركين في احتجاجات اليونان

ونظمت النقابات العمالية والجمعيات الطلابية المظاهرات، بينما أوقفت الإضرابات العبارات المتجهة إلى الجزر وخدمات النقل العام في أثينا، حيث شارك ما لا يقل عن 30 ألف شخص في الاحتجاج، وفق قناة abcnews.

وانضم أكثر من 20 ألفًا إلى المسيرات في سالونيك، ثاني أكبر مدينة في اليونان، حيث اندلعت الاشتباكات عندما تحدى عشرات من الشباب طوقًا للشرطة.

وكان 12 طالبًا من جامعة المدينة من بين القتلى في حادث اصطدام وجهًا لوجه بين قطارين الأسبوع الماضي.

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع في مدينة باتراس الجنوبية، وفي مدينة لاريسا بوسط البلاد، بالقرب من مكان تصادم القطارين، هتف الطلاب الذين يحملون بالونات سوداء ضد الحكومة.

 اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين في اليونان (2)

حادث القطار المميت

وقع الحادث يوم 3 فبراير، بالقرب من بلدة تمبي شمال اليونان، حيث اصطدم قطار ركاب بقطار شحن قادم في الاتجاه المعاكس على نفس الخط، واشتعلت النيران في بعض عرباته التي خرجت عن مسارها.

ووجهت اتهامات إلى مدير محطة متهم بوضع القطارات على نفس المسار بارتكاب جرائم قتل بسبب الإهمال، واستقال وزير النقل في البلاد وكبار مسؤولي السكك الحديدية في اليوم التالي للحادث.

وتسبب الكشف عن ثغرات خطيرة في السلامة في أكثر خطوط السكك الحديدية ازدحامًا في اليونان في وضع حكومة يمين الوسط برئاسة كيرياكوس ميتسوتاكيس في موقف دفاعي، وقد تعهدوا بتعاون الحكومة الكامل مع تحقيق قضائي في الحادث.

إقرأ المزيد