صورت أعمال الشغب على أنها تمرد عنيف

ترامب يتهم لجنة التحقيق في اقتحام الكابيتول بالخيانة

الخميس ٩ مارس ٢٠٢٣ الساعة ١٢:٣٠ صباحاً
ترامب يتهم لجنة التحقيق في اقتحام الكابيتول بالخيانة
المواطن - فريق التحرير

أفاد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بأن اللجنة التي يقودها الديمقراطيون والتي تم تشكيلها للتحقيق في أعمال الشغب في 6 يناير 2021 في الكابيتول هيل يجب أن “تُحاكم بتهمة الاحتيال والخيانة”، حيث صورت اللجنة أعمال الشغب على أنها “تمرد عنيف”، بينما أظهرت لقطات فيديو نشرها الجمهوريون في مجلس النواب مشاهد أكثر تنظيمًا داخل مبنى الكابيتول.

فقدت مصداقيتها

وأعلن ترامب على منصته Truth Social يوم الثلاثاء أن “اللجنة غير المنتخبة من المتسللين السياسيين والبلطجية قد فقدت مصداقيتها تمامًا”، مكررًا تسمية استخدمها كثيرًا لوصف لجنة مجلس النواب التي تشكلت للتحقيق في أعمال الشغب.

وأردف الرئيس الأمريكي السابق: “لقد رفضوا عن قصد عرض مقاطع الفيديو التي تهمهم”، “يجب محاكمتهم بتهمة الاحتيال والخيانة، ويجب تبرئة المسجونين والمضطهدين وإطلاق سراحهم الآن!”.

40 ألف ساعة

من المعروف أن رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي، شارك مؤخرًا أكثر من 40 ألف ساعة من لقطات كاميرات المراقبة مع مذيع قناة فوكس نيوز تاكر كارلسون، الذي بث مجموعة مختارة من المقاطع ليلة الثلاثاء. تُظهر المقاطع أن شرطة الكابيتول كانت ترافق بسلام عددًا من أنصار ترامب عبر مبنى الكابيتول خلال أعمال الشغب، بما في ذلك ما يسمى بـ “قانون شامان” جاكوب تشانسلي، بينما تشير إلى أن رجلًا يُدعى راي إيبس- الذي يزعم بعض أنصار ترامب أنه عميل فيدرالي مكلف. بالتحريض على العنف ضد ضباط الشرطة- كذب بشأن مغادرة الكابيتول قبل اندلاع العنف.

من ناحية أخرى، أعلن التقرير النهائي للجنة أن أعمال الشغب “عصيان عنيف” يهدف إلى “الإطاحة بديمقراطيتنا”. وأوصت اللجنة في ديسمبر بتوجيه تهم جنائية إلى ترامب بالتحريض على محاولة تمرد، وعرقلة الكونجرس، والتآمر للاحتيال على الولايات المتحدة، بحجة أن الخطاب الذي ألقاه أمام الحشد قبل أعمال الشغب قد أثار أعمال الشغب.

دعاوى قضائية

ولم توجه لترامب، الذي يترشح للمنصب مرة أخرى في عام 2024، اتهامات جنائية، لكنه يواجه العديد من الدعاوى القضائية المدنية بشأن دوره المزعوم في إثارة الشغب. حيث قال أكثر من 100 ضابط شرطة إنهم أصيبوا في اليوم، بينما توفي أربعة من أنصار ترامب. توفي اثنان لأسباب طبيعية وواحد بسبب جرعة زائدة عرضية، بينما أطلق ضابط شرطة في الكابيتول النار على المحارب القديم آشلي بابيت بالقرب من مدخل غرفة المنزل.

في وقت سابق، قال ترامب على Truth Social: إن اللقطات التي عرضها كارلسون “تلقي ضوءًا مختلفًا تمامًا على ما حدث بالفعل” في 6 يناير 2021.

مشاغبون ومتفرجون

كما قال كارلسون: إنه بينما كان هناك بعض “المشاغبين” في الحشد في ذلك اليوم، وكان غالبية من يسمون بـ “العصيان” من “المتفرجين”.

من بين أكثر من 950 شخصًا اتهموا بالعلاقة مع أعمال الشغب، تم الحكم على 351 وسجن 192.