بعد القتل الوحشي لمهسا أميني

جيل بايدن تمنح جائزة المرأة الشجاعة للمحتجات الإيرانيات

الخميس ٩ مارس ٢٠٢٣ الساعة ١٢:١٠ مساءً
جيل بايدن تمنح جائزة المرأة الشجاعة للمحتجات الإيرانيات
المواطن - فريق التحرير

شهد البيت الأبيض حفل “جائزة المرأة الشجاعة الدولية لعام 2023″، للمرة الأولى، ومنحت جائزة مادلين أولبرايت الفخرية لـ النساء والفتيات الإيرانيات المحتجات.

حفل البيت الأبيض

واستضافت سيدة أمريكا الأولى، جيل بايدن، بمعية وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، أمس الأربعاء، حفل جائزة المرأة الشجاعة.

ووفقًا لإذاعة “فردا” الأمريكية الناطقة بالفارسية، فقد أشادت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، كوندوليزا رايس، في رسالة لها بالفيديو بشجاعة النساء والفتيات الإيرانيات، خلال الاحتجاجات الأخيرة التي انطلقت في إيران على خلفية مقتل الشابة الكردية مهسا أميني بعد اعتقالها من قبل شرطة الآداب في طهران في منتصف سبتمبر الماضي.

شجاعة المرأة الإيرانية

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، خلال تقديم جائزة مادلين أولبرايت في الحفل، وقالت إن هذه الجائزة تُمنح للنساء والفتيات الإيرانيات اللواتي وقفن وأصبحن مصدر إلهام لنا جميعًا بعد القتل الوحشي لمهسا أميني في عهدة دورية الارشاد.

وأضافت سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة: كل ما أرادته مهسا هو أن تعيش حياة طبيعية وسعيدة، كانت تحلم بتكوين أسرة بعد الانتهاء من دراستها، لكن هذه الآمال والأحلام دمرها اضطهاد ما يسمى بـ شرطة الأخلاق في إيران.

إدانة القمع

قالت ليندا توماس غرينفيلد: “نظرًا لكل الأمل الذي يمثله هذا الحفل، يجب ألا ننسى أبدًا كيف ردت الحكومة الإيرانية على هذه الاحتجاجات، حيث قامت بتعذيب المحتجين الذين شاركوا في المظاهرات السلمية، واعتقلت عشرات الآلاف من الأشخاص، فقتلت الإيرانيين من خلال أعمال قمع دموية.”

وأضافت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة: “يجب على المجتمع الدولي أن يستمر في إدانة القمع والعنف الحكوميين ويجب أن نقف عند كلمتنا.”

إلى ذلك خاطبت ليندا توماس غرينفيلد جميع النساء والفتيات في جميع أنحاء إيران، فقالت: “اعلمن بأننا سنقف إلى جانبكن في الكفاح من أجل، امرأة، حياة، حرية”.