اللون والطعم والرائحة الأساس في التمييز

خبير يكشف طريقة تمييز العسل المغشوش

الأربعاء ٨ مارس ٢٠٢٣ الساعة ٣:٥٠ مساءً
خبير يكشف طريقة تمييز العسل المغشوش
المواطن - فريق التحرير

كشف الخبير بمجال العسل محمد العامري أن هناك 3 طرق للتفرقة بين العسل الأصلي والمغشوش، وهم اللون والطعم والرائحة.

رائحة ذكية

وقال العامري، خلال لقاء على قناة “الرسالة”، إن العسل الأصلي يعرف برائحته الذكية والتي تدل على الزهرة المصنوع منها.

وأشار إلى أن لون العسل مهم جدًا، فإذا كان لونه أسود فهذا يدل على أنه قديم وليس عسل سدر لأن الأخير لونه أصفر فاتح، فيما يكون عسل الطلح أحمر غامقًا، وعسل السمرة يأتي بين اللونين.

ولفت إلى أن العسل حساس جدًا ويتأثر بالضوء والحرارة وبالتالي يتحول إلى أسود اللون، ويتغير طعمه إلى الطعم الحامض أو المرارة.

وحث على تذوق العسل عدة مرات للتعرف على نوعه، مؤكدًا أهمية لزوجته فأحيانًا قد يكون العسل طبيعيًا لكن لزوجته خفيفة، ولذلك تقل فيه المادة العلاجية نتيجة سرعة استخراجه من المناحل.

وأكد أن العسل الثقيل يكون مميزًا في العلاج، حيث يسحب الرطوبة من الجروح ويتخلص من الرطوبة والتسمم، داعيًا الأشخاص الذين لا يعرفون الفرق بين العسل الأصلي والمغشوش إلى أخذه من أشخاص ثقة لضمانه.

تحاليل مخبرية

وكان الدكتور إبراهيم العريفي المختص في شؤون الغذاء والتغذية، كشف في وقت سابق عن طرق التفرقة بين العسل الأصلي والمغشوش.

وقال العريفي خلال حواره ببرنامج “صباح السعودية”، إن الطريقة الصحيحة لمعرفة العسل الأصلي من المغشوش هي المختبرات الرسمية المعتمدة “التحاليل المخبرية”.

ولفت المختص إلى أنه في حال عدم توفر المختبرات يمكن للشخص معرفة طبيعة العسل من خلال خواصه الحسية كأن يلاحظ أنه خفيف مثل الماء، أو به طبقة رغوة على السطح مثل “الصابون”، وجودة التخزين، إلى جانب خلوه من الشوائب الغريبة، وجودة الطعم.