لا شيكات مفتوحة بعد الآن

رئيس مجلس النواب الأمريكي يرفض دعوة زيلينسكي لزيارة أوكرانيا

الأربعاء ٨ مارس ٢٠٢٣ الساعة ٧:٣١ مساءً
رئيس مجلس النواب الأمريكي يرفض دعوة زيلينسكي لزيارة أوكرانيا
المواطن - فريق التحرير

رفض رئيس مجلس النواب في الكونغرس الأمريكي، الجمهوري كيفن مكارثي، دعوة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لزيارة أوكرانيا.

وقال مكارثي ردًا على دعوة زيلينسكي للحضور إلى البلاد للتعرف على الوضع على الأرض: لنكن واضحين للغاية بشأن ما قلته: لا شيكات مفتوحة، حسنًا؟.. لست بحاجة للذهاب إلى أوكرانيا لأفهم أين يوجد شيك على بياض وأين لا يوجد.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة Punchbowl News، أن السلطات الأوكرانية تحاول تنظيم محادثة هاتفية بين زيلينسكي ومكارثي، ووفقًا له، لم يتم تحديد موعد المكالمة بعد، ولم يتم تحديد موضوع المحادثة المحتملة.

رئيس مجلس النواب الأمريكي يرفض دعوة زيلينسكي لزيارة أوكرانيا

مراجعة الأموال المخصصة لمساعدة أوكرانيا

وفي نوفمبر 2022، قدم الجمهوريون في مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون بشأن مراجعة الأموال المخصصة للمساعدة لأوكرانيا، وفي وقت لاحق، حذر مايكل ماكول، عضو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، من تشديد الرقابة والانتقال إلى نهج أكثر مسؤولية في تقديم المساعدة لأوكرانيا.

وقال مكارثي إنه لن يسمح باستمرار الشيكات المفتوحة، مع صرف عشرات المليارات من الدولارات دون تدقيق أو محاسبة.

مستجدات الصراع الروسي الأوكراني

ويُذكر أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، قال في وقت سابق من هذا الأسبوع إن مدينة باخموت بشرق أوكرانيا لها أهمية رمزية أكثر منها عملياتية، وإن أي تقدم بشأنها لا يعني بالضرورة أن موسكو استعادت قوة الدفع في جهودها العسكرية المستمرة منذ عام.

وقال أوستن للصحافيين خلال زيارته للأردن: أعتقد أن لها قيمة رمزية أكثر من القيمة الاستراتيجية والعملياتية، مضيفاً أنه لن يتوقع ما إذا كانت القوات الروسية ستسيطر على باخموت أو متى ستقوم بذلك.

وأضاف أوستن: سقوط باخموت لن يعني بالضرورة أن الروس غيروا مسار هذه المعركة.