أزمة إنسانية كارثية مع بداية موسم الأمطار

رسالة استغاثة من السودان وسط أيام الهدنة

الخميس ٢٥ مايو ٢٠٢٣ الساعة ٢:٣٥ مساءً
رسالة استغاثة من السودان وسط أيام الهدنة
المواطن - فريق التحرير

أعلنت الوساطة السعودية الأمريكية، بعد أسبوعين من المفاوضات، التوصل الى هدنة تعهّد الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، باحترامها، لكن المعلومات تفيد أنهما انتهكا الهدنة منذ بدء سريانها رسميًا.

أزمة اللاجئين

ونشرت الجارديان، تقريرًا اليوم الخميس، حول الأوضاع التي يعانيها اللاجئون السودانيون في تشاد، بعد أكثر من شهر على بداية الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأشار التقرير إلى أن عشرات الآلاف من اللاجئين السودانيين الذين عبروا الحدود مع جمهورية تشاد المجاورة، يواجهون أزمة إنسانية كارثية مع بداية موسم الأمطار المنتظرة خلال الأسابيع القليلة القادمة، وهو ما حذر منه مسؤولو منظمة الصليب الأحمر الدولية.

موسم الأمطار

وأوضح التقرير أن أكثر من 80 ألف لاجئ سوداني، غالبيتهم من النساء والأطفال، اختاروا الذهاب إلى تشاد، وبشكل سريع، وهو ما يجعل إمكانيات توفير الإمدادات الغذائية والدوائية لهم أمرًا شديد الصعوبة،

ونقلت الجارديان عن بيير كريمر من منظمة الصليب الأحمر قوله “نعرف أننا غير قادرين على إعادة توطين جميع اللاجئين قبل موسم الأمطار”.

أزمة إنسانية كبرى

وأضاف “إنه نوع من السباق ضد الزمن، سعيًا لنقل أكبر عدد ممكن منهم إلى أماكن آمنة، لكننا نواجه خطر أزمة إنسانية كبرى”، وتخشى منظمة الصليب الأحمر من أن الأمطار التي تتساقط خلال الموسم قد تؤدي إلى عزل المناطق الحدودية مع السودان، وبالتالي انقطاع الطرق وعدم إمكانية نقل الإمدادات بين المناطق الحدودية، وبقية أنحاء تشاد.

وأوضح التقرير أن اللاجئين في مخيمات مؤقتة قرب الحدود السودانية التشادية، يعانون من نقص مياه الشرب بالفعل، كما يواجهون أزمة في توفير الأماكن المناسبة للإقامة، إذ لم يحصل إلا القليل من اللاجئين على أغطية بلاستيكية تحميهم من الأمطار أثناء النوم، بينما يكتفي الآخرون بصنع أكواخ مؤقتة لحمايتهم من أشعة الشمس، لكنها لن تقدم أي حماية من الأمطار فور بداية الموسم الممطر.

انتشار الأوبئة

وأكد العاملون في مجال الإغاثة، أن وباء الملاريا، وعدة أمراض أخرى ستتفشى بين اللاجئين بعد أسابيع قليلة من موسم الأمطار، وأفادت التقارير بأن تزايد حالات التعرض للدغات الحيات والعقارب بين اللاجئين في المنطقة، بسبب نومهم في العراء.

واختتم التقرير بالقول إن برنامج الغذء العالمي، أكد حاجته إلى نحو 160 مليون دولار أمريكي، لتوفير الإمدادات الغذائية للاجئين خلال الأشهر الستة المقبلة.