في اجتماع أوبك+ 

رويترز: اتفاق محتمل على خفض جديد لإنتاج النفط 

السبت ٣ يونيو ٢٠٢٣ الساعة ٥:١٠ مساءً
رويترز: اتفاق محتمل على خفض جديد لإنتاج النفط 
المواطن - فريق التحرير

قالت وكالة رويترز عن مصادر في أوبك+ إن التحالف الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء في مقدمتهم روسيا سيعقد اجتماعات تستمر ليومين، ومن المحتمل أن تختتم بالاتفاق على تخفيضات جديدة للإنتاج تصل إلى مليون برميل يوميًا، إذ تواجه أوبك تراجعًا في أسعار النفط مع وفرة في المعروض تلوح في الأفق.

ويضخ أوبك+ نحو 40% من الإنتاج العالمي، مما يعني أن لقراراته تأثيرًا كبيرًا على أسعار النفط، وقالت ثلاثة مصادر من أوبك+ لرويترز، إن التحالف يبحث خيارات محتملة لاجتماعه المقرر يوم الأحد عندما يلتقي وزراء دول التحالف بمدينة فيينا، من بينها خفض إضافي لإنتاج النفط.

التخفيضات المتوقعة

وقالت المصادر إن التخفيضات يمكن أن تصل إلى مليون برميل يوميًا علاوة على تخفيضات حالية تبلغ مليوني برميل يوميًا وتخفيضات طوعية تبلغ 1.6 مليون برميل يوميًا تم الإعلان عنها في خطوة مفاجئة في أبريل ودخلت حيز التنفيذ في مايو.

رويترز اتفاق محتمل على خفض جديد لإنتاج النفط 
وإذا تم الاتفاق على هذا فسوف يرتفع إجمالي تخفيضات الإنتاج إلى 4.66 مليون برميل يوميًا، أو نحو 4.5% من الطلب العالمي.

وقال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني للصحفيين، السبت، ردًا على سؤال عن وصول التخفيضات المحتملة إلى مليون برميل يوميًا إن هذا الرقم سابق لأوانه وإنه لم يتم التطرق بعد إلى هذه الأمور.

وعادة ما تسري تخفيضات الإنتاج في الشهر التالي للذي شهد الاتفاق عليها، لكن يمكن للوزراء أيضًا تحديد موعد أبعد للتنفيذ.

انتقادات غربية

وتواجه أوبك انتقادات من دول غربية بتقويض نمو الاقتصاد العالمي وزيادة التضخم من خلال رفع تكاليف الطاقة، وردًا على ذلك، قال مسؤولون في أوبك لرويترز، إن زيادة الغرب للمعروض النقدي على مدى العقد الماضي فاقمت التضخم وأجبرت الدول المنتجة للنفط على اتخاذ تدابير للحفاظ على قيمة السلعة الرئيسية بين صادراتها.