بمشاركة وفود التفاوض من مصر والسودان وإثيوبيا

مصر تعلن نهاية جولة مفاوضات سد النهضة بدون أي تقدم

الإثنين ٢٥ سبتمبر ٢٠٢٣ الساعة ١:٤٧ مساءً
مصر تعلن نهاية جولة مفاوضات سد النهضة بدون أي تقدم
المواطن - فريق التحرير

أعلنت وزارة الموارد المائية والري المصرية، مساء أمس الأحد، انتهاء فعاليات الاجتماع الوزاري الثلاثي بشأن سد النهضة الذي عقد في أديس أبابا يومي السبت والأحد، بمشاركة وفود التفاوض من مصر والسودان وإثيوبيا.

انتهاء جولة مفاوضات سد النهضة

وأوضح المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري المصرية، أن “الجولة التفاوضية المنتهية لم تسفر عن تحقيق تقدم يذكر”.

بسبب سد النهضة إثيوبيا قد تتبع خطى سيريلانكا

وقال: “شهدت الجولة توجه إثيوبيا للتراجع عن عدد من التوافقات التي سبق التوصل إليها بين الدول الثلاث في إطار العملية التفاوضية، مع الاستمرار في رفض الأخذ بأي من الحلول الوسط المطروحة، وكذا الترتيبات الفنية المتفق عليها دوليا التي من شأنها تلبية المصالح الإثيوبية اتصالا بسد النهضة، دون الافتئات على حقوق ومصالح دولتي المصب”.

الجدية والإرادة السياسية

وتابع المتحدث أن “الوفد المصري يستمر في التفاوض بجدية بناء على محددات واضحة، تتمثل في الوصول لاتفاق ملزم قانونا على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، على النحو الذي يحفظ مصالح مصر الوطنية ويحمي أمنها واستخداماتها المائية، ويحقق في الوقت ذاته مصالح الدول الثلاث بما في ذلك المصالح الإثيوبية المعلنة”.

الملء الثاني لسد النهضة

وأكد أنه “بات من الضروري التحلي بالإرادة السياسية والجدية اللازمين للتوصل، بلا إبطاء، إلى اتفاق قانوني ملزم على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وذلك في الإطار الزمني المتفق عليه بين الدول الثلاث بناء على لقاء قيادتي مصر وإثيوبيا في 13 يوليو الماضي”.

وشدد المتحدث على “وجود العديد من الحلول الفنية والقانونية التي من شأنها التوصل بلا إبطاء للاتفاق المنشود، الذي يراعي مصالح مختلف الأطراف”.  لحظة الملء الثاني لـ سد النهضة الإثيوبي لحظة الملء الثاني لـ سد النهضة الإثيوبي مصر