إنتاج أكثر من 300 ألف سيارة سنويًّا

بناء أول مصنع هيونداي بالشرق الأوسط انتصار كبير لمحمد بن سلمان

الثلاثاء ٢٤ أكتوبر ٢٠٢٣ الساعة ٨:٤١ صباحاً
بناء أول مصنع هيونداي بالشرق الأوسط انتصار كبير لمحمد بن سلمان
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

تبدأ مجموعة هيونداي موتور، ثالث أكبر شركة سيارات في العالم من حيث المبيعات، في بناء مصنع بالسعودية التي تحاول تنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط، وتهدف إلى إنتاج أكثر من 300 ألف سيارة سنويًّا بحلول عام 2030.

نجاح سياسات ولي العهد

وقالت مجلة “فورتشن”: إن هذه الخطوة لشركة هيونداي تعد انتصارًا كبيرًا لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في سباقه لتنويع اقتصاد المملكة العربية السعودية بعيدًا عن الذهب الأسود، حيث حقق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان انتصارًا كبيرًا.

واعتبارًا من عام 2026، تتوقع هيونداي أن تبدأ الإنتاج المحلي لما يصل إلى 50 ألف سيارة بمحرك احتراق ومركبة كهربائية سنويًّا بمساعدة استثمار يقدر بأكثر من نصف مليار دولار.

مشروع هيونداي بالسعودية

وسيكون المشروع المشترك التجاري الجديد مملوكًا بنسبة 70% لصندوق الاستثمارات العامة، في حين ستسيطر شركة صناعة السيارات الكورية الجنوبية على الحصة المتبقية.

وقال جايهون تشانغ، الرئيس التنفيذي لشركة هيونداي، في بيان: “نحن متحمسون لإمكانات هذا المشروع في تحقيق تقدم كبير في إنتاج السيارات، وتعزيز مستقبل سيارات مستدام وصديق للبيئة في المنطقة”.

اقتصاد سريع النمو

ولم توضح هيونداي ما إذا كانت ستستثمر أموالها الخاصة في المشروع أو ما إذا كانت حصتها البالغة 30% تعكس مساهمة عينية غير نقدية، على سبيل المثال من خلال النقل المخطط للمعرفة والخبرة. ولم يتم تحديد أي موقع، لكن مدينة جدة، المركز الاقتصادي للبلاد، ستكون المرشح الرئيسي لذلك المشروع الضخم.

كانت المملكة العربية السعودية أسرع دول مجموعة العشرين نموًّا في العالم العام الماضي، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى المكاسب التي حققتها شركة النفط الرائدة المملوكة للدولة أرامكو من ارتفاع أسعار الطاقة بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

انتصار كبير لسياسات ولي العهد

ويريد الأمير محمد بن سلمان إدخال إصلاحات اقتصادية كبيرة في البلاد، ولتحقيق إستراتيجية رؤية 2030 لتحديث الاقتصاد السعودي، يجب اجتذاب شركات صناعة السيارات ومورديها وسيكون بمثابة نصر كبير.

وتلعب الصناعة دورًا رئيسيًّا بين البلدان النامية في دفع الرخاء؛ لأنها تقع على قمة الهرم الاقتصادي. وذلك لأنها تحصل على أجزاء من كل قطاع تقريبًا، بما في ذلك الفولاذ والألمنيوم للجسم، والمواد الكيميائية للطلاء والبلاستيك، وعلى نحو متزايد، الإلكترونيات عالية التقنية، لذلك كان الاهتمام بالصناعة من أولويات إستراتيجية 2023.

كوريا شريك تكنولوجي للسعودية

وتسعى هيونداي أن تكون شريكًا تكنولوجيًّا إستراتيجيًّا لتطوير المصنع الجديد من خلال توفير الدعم التقني والتجاري، وقال رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول: إن أولى السيارات من خط الإنتاج ستطرح في 2026. ولم يكن هناك تفاصيل محددة عن موقع المصنع أو النماذج التي ستصنع هناك.

وزار يون السعودية حيث التقى مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ووصل يون برفقة وفد من كبار رجال الأعمال منهم الرئيس التنفيذي لمجموعة هيونداي موتور إي إس تشونغ.