أكد على أهمية إرفاق صك ولاية أو إثبات احتضان

حال الانفصال.. هل يكون الأبناء تابعين للأب أم الأم في حساب المواطن؟

الإثنين ٢٣ أكتوبر ٢٠٢٣ الساعة ١٠:٥٧ صباحاً
حال الانفصال.. هل يكون الأبناء تابعين للأب أم الأم في حساب المواطن؟
المواطن - فريق التحرير

أكد برنامج حساب المواطن، أنه بإمكان الأب إضافة الأبناء لديه كتابعين في حالة الانفصال عن الزوجة.

وأضاف البرنامج، أنه في حال تم إضافة الأبناء لدى الأم وتم إرفاق المستندات المطلوبة من قبل الأم (صك ولاية أو إثبات احتضان) وتمت الموافقة عليها سيصبح التابعون مؤهلين لدى الأم.

تسجيل الأبناء في حساب المواطن

جاء ذلك في رد من برنامج حساب المواطن، على استفسار مفاده : “إذا كان في تابع في الضمان مضافاً عند الأم وفي المواطن مضاف عند الأب بسبب إنهم منفصلون هل يضاف في المواطن عند الأم أو الأب؟” .

ورد برنامج حساب المواطن، بقوله : “بإمكان الأب إضافة الأبناء لديه كتابعين وفي حال تم إضافة الأبناء لدى الأم وتم إرفاق المستندات المطلوبة من قبل الأم (صك ولاية أو إثبات احتضان) وتمت الموافقة عليها سيصبح التابعون مؤهلين لدى الأم وسيتم احتسابهم ضمن مبلغ الدعم في حسابها”.

تسجيل الأبناء مع الأم المتزوجة:

كما أجاب حساب خدمة المستفيدين أيضا، عن استفسار بشأن مدى أحقية الأخت في أن تكون عائلا للأسرة في حالة زواج الأم.

وكانت إحدى المواطنات قد وجهت سؤالا تستفسر فيه قائلة :” الأب مسجون والأم مطلقة ومتزوجة.. هل الأخت تقدر تكون عائلا للأسرة؟” .

وجاء الرد : “في حال كانت الحالة الاجتماعية للأم “متزوجة” بإمكانها إضافة الأبناء كتابعين لدى “زوج الأم” بصلة قرابة “تابع معال” وإرفاق المستندات المطلوبة (صك ولاية أو إثبات احتضان)”.

أكد برنامج حساب المواطن، أهمية تحديث البيانات لحل مشكلة عدم الأهلية لدى بعض المستفيدين.

جاء ذلك في رد من برنامج حساب المواطن عبر حساب “خدمة المستفيدين”، على سؤال مستفيد استفسر بشأن الإجراء حال تجاوز مدة الاعتراض.

تجاوز مدة الاعتراض على الأهلية

وأوضح برنامج حساب المواطن “في حال كانت حالة الأهلية (غير مؤهل) وتم تجاوز مدة تقديم الاعتراض “90 يوماً” يلزمك أولاً تحديث البيانات طبقاً لسبب عدم الأهلية ثم التوجه إلى (دراسة الأهلية) والضغط على أيقونة (إعادة تقديم الطلب)، نسعد بخدمتك”.

خطوات معرفة الاستحقاق

أيضًا أوضح برنامج حساب المواطن، أن خطوات معرفة الاستحقاق تشمل التالي:

– قم بزيارة الموقع الإلكتروني للبرنامج ثم اضغط على الحاسبة التقديرية من وجهة الموقع
– املأ الحقول المطلوبة لتظهر لك نتائج الاستحقاق بشكل مباشر

وفي وقت سابق، أكد برنامج حساب المواطن، أنه يمكن للفرد المستقل التسجيل في البرنامج مع ضرورة إرفاق مستندات إثبات الاستقلالية باسم المتقدم بالطلب، ولمعرفة المستندات المطلوبة يمكنه زيارة الموقع والدخول إلى حسابه (تفاصيل الطلب- إدارة المرفقات)، وفي حال عدم توفر مستندات إثبات الاستقلالية تتم إضافته كتابع لدى رب الأسرة.

إثبات استقلالية المستفيد بالمستندات

وتشمل مستندات إثبات الاستقلالية (صك الملكية للسكن أو تعريف سكن من الجامعات – الكليات – المعاهد أو تعريف سكن من قطاع عسكري – حكومي- خاص)”.

وكان برنامج حساب المواطن، قد أعلن في وقت سابق، إيداع 3.4 مليار ريال مخصص دعم شهر أكتوبر للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين معايير الاستحقاق في الدفعة الحادية والسبعين 10.7 مليون مستفيد وتابع.

إجمالي الدعم للمستفيدين

وأوضح مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن عبدالله الهاجري؛ أن إجمالي ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته 178 مليار ريال؛ منها 2.4 مليار ريال تعويضات عن دفعات سابقة، مضيفا أن 75% من المستفيدين حصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1482 ريالًا.

أرباب الأسر المستفيدة من الدعم

وأضاف أن عدد أرباب الأسر والمستقلين المستفيدين من برنامج حساب المواطن في هذه الدفعة أكثر من 2.8 مليون متقدم، وبلغ عدد التابعين 7.9 مليون مستفيد.

محددات دعم حساب المواطن

وأكّد الهاجري أنه حسب التوجيه الملكي الكريم باستمرار الدعم الإضافي لمستفيدي البرنامج، والذي ينتهي بدفعة شهر ديسمبر 2023م، واستمرار فتح التسجيل، وكذلك استمرار العمل بالبرنامج، وتفويض لجنة البرنامج، بإضافة محدّدات بهدف رفع كفاءة الدعم وضمان وصوله وتوجيهه للفئات الأكثر استحقاقاً، فقد بدأ البرنامج بتطبيق المحددات الجديدة اعتبارًا من دفعة شهر أكتوبر الحالي التي شملت تعديل الحد الأعلى للدعم المقدم من البرنامج، بحيث لا يتجاوز الدعم للأسر المكونة من ستة أشخاص (رب الأسرة وتابعين أعلى من 18 عامًا، وثلاثة تابعين أقل من 18 عامًا).

حد الاستحقاق المانع

هذا بالإضافة إلى تعديل الحد المانع لاستحقاق الدعم، بألا يتجاوز مجموع دخل المستفيد وأسرته مبلغ 20 ألف ريال، وتعديل حد التناقص بما يتوافق مع ذلك، مبينًا أن الدعم الحالي يشمل الدعم الإضافي، وذلك حسب التوجيه الكريم وسيستمر حتى دفعة شهر ديسمبر 2023م، الذي يأتي امتدادًا للدعم الإضافي الذي بدأ في شهر يوليو 2022م.

وأشار الهاجري إلى أن قيمة الاستحقاق من الدعم في البرنامج تختلف ما بين الأسر بناءً على عدد وأعمار أفراد الأسر وإجمالي دخلها، ويمكن للمستفيد التحقق من مبلغ الدعم المستحق من خلال الحاسبة التقديرية عبر الرابط: http://Portal.ca.gov.sa