ثلاث طرق لسرقة المستخدمين عبر Marketplace

احذروا عمليات الشراء عبر فيسبوك.. تسرق أموالك في ثوانٍ

الثلاثاء ٣٠ يناير ٢٠٢٤ الساعة ١٢:٥٠ صباحاً
احذروا عمليات الشراء عبر فيسبوك.. تسرق أموالك في ثوانٍ
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

حذر خبراء الأمن السيبراني، مستخدمي فيسبوك من رسائل الاحتيال عبر الإنترنت، وقدموا نصائح لتفادي الوقوع في فخ الشراء عبر الإنترنت مما يعرض الكثيرين لبعض عمليات الاحتيال.

عمليات الاحتيال عبر الإنترنت

وقدم تقرير صحيفة “ذا صن” البريطانية نصيحة خبراء الإنترنت الذين كشفوا عن ثلاثة أدلة تشير إلى أنك هدف سهل من قبل المحتالين.

ويعد فيسبوك ماركت Facebook Marketplace أحد أكثر الطرق شيوعًا لشراء وبيع البضائع عبر الإنترنت، حيث يسهل التواصل مع الأشخاص، حتى إنه يسمح لك بمراسلتهم مباشرة. لكن ميزة التطبيق الناجحة لها جانب مظلم عبر عمليات الاحتيال.

طرق الاحتيال عبر Marketplace

ويعد Facebook Marketplace وسيلة رائعة للعثور على الملابس والأثاث وغيرها من العناصر بأسعار مخفضة، إلا أن هناك خطر التعرض للاحتيال على المنصة، مما يجعل من الضروري توخي المزيد من الحذر كمشترٍ وبائع على حد سواء.

وهناك علامات احتيال خطيرة تستهدف المشترين، وفقًا لخبراء الأمن السيبراني، ومن بين طرق الاحتيال هو توفير منتجات متاحة بسعر منخفض. عادةً ما يكون السعر جيدًا جدًّا بحيث لا يمكنك تفويته، لذا ترسل لهم رسالة بالاهتمام بشراء المنتج، إلا أن المنتج الذي يبيعه المشتري لا يتم بيعه فعليًّا، فبمجرد قيام المشتري بإغراء الضحية برغبته في شراء المنتج، سيقول له إنه لم يعد متوفرًا ولكنه يقدم منتجًا مشابهًا بسعر أعلى أو بجودة أقل.

منتج باهظ الثمن

وتتضمن عملية الاحتيال الشائعة الثانية الودائع. ويتم نشر هذا المخطط عادةً عندما يقوم البائع بإدراج منتج باهظ الثمن، ومن ثم سيطلب منك المحتال عادةً إيداع وديعة لضمان أنك ستشتري العنصر بالفعل.

وأضاف خبراء الأمن السيبراني: لا تفعل هذا أبدًا، من المهم ألا تقوم بتسليم النقود قبل لقاء البائع. حذر أرانزا: “إذا كان البائع يحثك على دفع وديعة له، فمن الأفضل عدم دفعها لأن القائمة على الأرجح عملية احتيال وستخسر المال الذي دفعته مقدمًا”.

كيفية تفادي الاحتيال عبر الإنترنت

ويتمثل النوع الثالث من عمليات الاحتيال التي يجب الحذر منها هو استخدام بطاقات الهدايا. وسيُطلب منك الدفع باستخدام بطاقات الهدايا، بدلًا من طريقة الدفع الموثوقة. سيُطلب منك تحميل بطاقة هدايا بمبلغ نقدي يعادل سعر بيع العنصر. وبعد ذلك سيُطلب منك إرسال رقم بطاقة الهدايا ورقم التعريف الشخصي إذا لزم الأمر، قبل أن يتم شحن العنصر. وهذا أمر خطير للغاية ويجعل بياناتك مكشوفة للغاية.

ونصح الخبراء بأنه عندما تتسوق على Facebook Marketplace، تأكد من الالتزام بطرق الدفع الآمنة والتحقق من تقييمات البائعين. ويجب تجنب شحن العناصر وحاول بدلًا من ذلك ترتيب المبيعات في الأماكن العامة، ويفضل أن يكون ذلك مع صديق أو أحد أفراد العائلة بمرافقتك، وبهذه الطريقة يمكنك التحقق من السلعة والبائع شخصيًّا.