سقوط آلاف المدنيين بين قتيل وجريح

الحرب في السودان تسببت في نزوح 8 ملايين شخص

الأربعاء ٣١ يناير ٢٠٢٤ الساعة ٢:٥٣ مساءً
الحرب في السودان تسببت في نزوح 8 ملايين شخص
المواطن - فريق التحرير

أكد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، في بيان، اليوم الأربعاء، أن المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان أدت إلى نزوح “حوالي ثمانية ملايين” شخص، وذلك خلال زيارة له إلى إثيوبيا.

نزوج ملايين السودانيين

ومنذ 15 أبريل 2023، أدت الحرب في السودان بين الجيش بقيادة، عبدالفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة، محمد حمدان دقلو (حميدتي) إلى مقتل أكثر من 13 ألف شخص بحسب “مشروع بيانات مواقع النزاعات المسلحة وأحداثها” (أكليد)، وهي منظمة غير حكومية يستند إلى حصيلتها مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية “أوتشا”.

مقتل آلاف المدنيين

وفي 23 يناير الحالي، حذرت لجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة في تقرير اطلعت عليه وكالة فرانس برس من أن ما بين 10 آلاف و15 ألف شخص قتلوا منذ أبريل في مدينة واحدة بإقليم دارفور في غرب السودان، متهمة قوات الدعم السريع وميليشيات حليفة لها بارتكاب فظائع يمكن أن ترقى إلى “جرائم ضد الإنسانية”.

وقالت لجنة خبراء مكلفة من مجلس الأمن الدولي بمهمة مراقبة تطبيق العقوبات المفروضة على السودان في تقرير إنه “بحسب مصادر استخباراتية، فقد قتل ما بين 10 آلاف و15 ألف شخص في الجنينة وحدها”.

والجنينة هي عاصمة ولاية غرب دارفور وقد سقطت في يونيو بأيدي قوات الدعم السريع.

جرائم ضد الإنسانية

والتقرير الذي أرسلته لجنة الخبراء إلى أعضاء مجلس الأمن، لا يشتمل على حصيلة شاملة لضحايا الحرب الدائرة في السودان بين الجنرالين المتنازعين على السلطة.

لكن التقرير يتحدث بالتفصيل عن صنوف العنف “العرقي” الذي دارت رحاه في الجنينة.

ويقول التقرير إن “الهجمات تم تخطيطها وتنسيقها وتنفيذها من قبل قوات الدعم السريع وميليشيات متحالفة معها”.