في إطار تعزيز التطوير الدفاعي المشترك مع كوريا الجنوبية

مقاتلة KF-21 الكورية الأسرع من الصوت تنضم لمنظومة الدفاع السعودية

الأربعاء ٣١ يناير ٢٠٢٤ الساعة ١١:٣٥ صباحاً
مقاتلة KF-21 الكورية الأسرع من الصوت تنضم لمنظومة الدفاع السعودية
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

تسعى المملكة العربية السعودية بالشراكة مع كوريا الجنوبية لتطوير مقاتلة KF-21، وهي مقاتلة جيل سادس متعددة الأدوار تم تطويرها في كوريا الجنوبية، والتي تفوق سرعة الصوت.

شراكة سعودية مع كوريا الجنوبية

وتعمل المملكة العربية السعودية وكوريا الجنوبية، رسميًّا على تعزيز التطوير المشترك كمقاتلة من الجيل السادس، وتم الكشف عن المقاتلة لأول مرة في عام 2019، وتم تصميمها وتطويرها بواسطة شركة كورية جنوبية تسمى “كورياسبيس” بالتعاون مع وزارة الدفاع الكورية الجنوبية.

وسيعمل كلا البلدين على التطوير المشترك لمقاتلة الجيل السادس وMUM-T، UCAV. وأكدت حكومة كوريا الجنوبية أيضًا أنه يمكن تقليل فترة التطوير بشكل كبير بفضل نجاح KF-21.

أهمم مميزات أنظمة KF-21

وهناك العديد من الصواريخ الإستراتيجية وطائرات بدون طيار لـ KF-21 قيد التطوير بسرعة عالية، وتتمتع KF-21 بأجهزة استشعار وقدرات قوية، ومن خلال ذلك، يمكن أن تكون KF-21 بديلًا ممتازًا للحرب الإلكترونية.

وكتبت وكالة يونهاب للأنباء، أن إدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي الحكومي (DAPA) في كوريا الجنوبية، يعتزم بدء الإنتاج بحلول النصف الأول من عام 2024.

بدء إنتاج واسع النطاق

تخطط كوريا الجنوبية لتوقيع عقد مع شركة صناعات الفضاء الكورية (KAI) المملوكة للحكومة لبدء إنتاج واسع النطاق للطائرة المقاتلة KF-21 Boramae، بحسب موقع “ذا ديفينس سبوت” thedefensepost.

تهدف مقاتلة KF-21 إلى أن تكون بديلًا محليًّا للمقاتلات الأجنبية المستوردة التي تستخدمها قوات الجو الكورية الجنوبية. وتم تصميمها لتوفير قدرات قتالية متطورة ومتعددة الأدوار في مجال القتال الجوي والهجوم البري والأعمال الاستخباراتية والاستطلاع.

تصميم مقاتلة KF-21

تتميز مقاتلة KF-21 بتصميمها المتقدم واستخدام التكنولوجيا الحديثة مثل التخطيط التلقائي للمهام والأجهزة الإلكترونية المتطورة والأنظمة الذكية. تم تجهيز المقاتلة بمحركين بخاريين وتمتلك مجموعة متنوعة من الأسلحة الجوية والصواريخ والقنابل الذكية.

تمت بعض الاختبارات الأولية لمقاتلة KF-21 في عام 2021، وتهدف كوريا الجنوبية إلى تصدير هذه المقاتلة للأسواق الخارجية وتعزيز صناعة الدفاع المحلية.

وتعتبر مقاتلة KF-21، مشروعًا هامًّا لتطوير قدرات الدفاع الجوي المحلية في كوريا الجنوبية وتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الصناعة العسكرية. يأمل الكوريون الجنوبيون في أن تصبح KF-21 رمزًا للتكنولوجيا المتقدمة والقوة العسكرية للبلاد.