جذب 70 مليون سائح دولي سنويًّا

السعودية تتصدر قائمة وجهات السياحة بمنطقة الشرق الأوسط

الإثنين ١٢ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ٧:١٠ صباحاً
السعودية تتصدر قائمة وجهات السياحة بمنطقة الشرق الأوسط
المواطن - فريق التحرير

تتصدر المملكة العربية السعودية قائمة وجهات السياحة في المنطقة خلال 2024 وكذلك في 2025، لأسباب من بينها تنوّع عروض السفر، والحملات المكثفة التي تقوم بها المملكة للترويج للسياحة.

استقطاب 77 مليون سائح

وصرح مأمون حميدان، المدير العام لشركة “وي غو” (WeGo) في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند، خلال تصريحات لـ “بلومبرغ”، بأن السعودية باتت تشكل محطة لجذب الشركات المشغلة للفنادق تزامنًا مع المشاريع الكبيرة على غرار نيوم وذا لاين.

وحققت السعودية في 2023 مستهدف 100 مليون سائح الذي كان مخططًا له بحلول 2030، إذ استقطبت البلاد 77 مليون سائح من داخل المملكة، إضافة إلى 27 مليونًا من خارجها أنفقوا 100 مليار ريال (27 مليار دولار)، بحسب تصريح سابق لوزير السياحة السعودي أحمد الخطيب.

التوازن بين السياحة الدينية والترفيهية

كما تطمح السعودية في جذب 70 مليون سائح دولي سنويًّا حسب الهدف الذي حددته لنفسها بحلول عام 2030، وذلك لزيادة مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 10% بحلول عام 2030.

وكشف حميدان، أن سياحة الأعمال والسياحة الدينية شكلتا هذا العام نحو 60% من إجمالي السياحة في المملكة العربية السعودية، ويحدث التوازن بين السياحة الدينية والترفيهية في 2030.

تغيير ملموس في الخارطة السياحية

وشكلت تأشيرة “عمرة بلاس”، والتي تشمل تأشيرة عمرة كافية للتجول في جميع أنحاء المملكة، المنتج السياحي الأبرز، إذ أحدثت تغييرًا ملموسًا في الخارطة السياحية في المنطقة.

يُذكر أنه خلال النصف الأول من 2023، بلغ إنفاق السياح في السعودية نحو 150 مليار ريال (ما يعادل نحو 40 مليار دولار) بارتفاع نسبته 132% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب وزارة السياحة السعودية، وتصدرت سياحة الترفيه والعطلات معدلات نمو أعداد السياح، بنسبة بلغت 347% على أساس سنوي.

السعودية كوجهة أولى للسفر

كانت “وي غو” كشفت في تقرير تناول الوجهات الرائجة للسفر الدولي استمرار السعودية كوجهة أولى للسفر الدولي لدى المسافرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الربع الرابع من 2023، فيما حلّت مصر ثانيًا، والهند ثالثًا.

وسهلت تأشيرات السفر الإلكترونية إلى المملكة العربية السعودية، والعدد المتزايد من الروابط الجوية الدولية وبرنامج الزيارة الترانزيت لمدة 96 ساعة، توافد الكثير من السياح بعدما يسرت السلطات السعودية الزيارة من الناحية اللوجستية.

جدة تضاهي كبرى المدن بالعالم

وقالت شبكة “سي إن إن” الأمريكية: إن البلاد تقدم تأشيرات سياحية منذ عام 2019، وإن الأمور تحركت بسرعة كبيرة منذ ذلك الحين. تمامًا مثل المدن الكبرى في أوروبا أو أمريكا الشمالية، ويوجد في جدة والرياض مقاهٍ عصرية وأماكن فنية وثقافية رائعة وفرق رياضية كبرى مليئة باللاعبين الدوليين.

وأوضحت أن المحاور الرئيسية للسياحة في البلاد هي أكبر مدينتين، وهما العاصمة الرياض ومدينة جدة الساحلية. وتتوافر الكثير من الرحلات المنتظمة بمجرد سفرك داخل البلاد.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني