التوصل إلى الاتفاق بين حماس وإسرائيل بحلول نهاية الأسبوع

بايدن يأكل الآيس كريم ويعلن عن موعد وقف إطلاق النار في غزة

الأربعاء ٢٨ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ١٢:٠٠ صباحاً
بايدن يأكل الآيس كريم ويعلن عن موعد وقف إطلاق النار في غزة
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

ذهب الرئيس الأمريكي جو بايدن في نزهة لأكل الآيس كريم، متحدثًا عن أنه يأمل في وقف إطلاق النار في غزة بحلول نهاية الأسبوع الجاري، قبل حلول شهر رمضان.

موعد وقف إطلاق النار

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الاثنين: إن وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة أصبح قريبًا، وأعرب عن أمله في أن يتحقق بحلول نهاية الأسبوع، بحسب شبكة FOX NEWS.
وجاءت هذه التعليقات التي تبدو غير رسمية، والتي تحمل أهمية جيوسياسية هائلة، أثناء توقف الرئيس في محل لبيع الآيس كريم بالقرب من مقر شبكة بيكوك، بعدما أنهى مقابلة مع الإعلامي سيث مايرز في برنامج  “Late Night”.

بايدن يأكل الآيس كريم

وعندما سأل أحد الصحفيين متى يتوقع أن يبدأ وقف إطلاق النار، قال بايدن، وهو يحمل مخروط الآيس كريم بالنعناع في يده، إنه يأمل بنهاية عطلة نهاية الأسبوع على الأقل. وقال بايدن: “أخبرني مستشاري للأمن القومي أننا قريبون من وقف إطلاق النار، وآمل أن يكون لدينا وقف لإطلاق النار بحلول يوم الاثنين المقبل”.

وتحدث بايدن أيضًا عن رحلته المقررة إلى الحدود الجنوبية، يوم الخميس المقبل، حيث ييناقش الحاجة إلى تشريع جديد من الكونجرس.

وتأتي زيارة بايدن بعد مقتل الطالبة بجامعة أوغستا لاكين رايلي في حرم جامعة جورجيا الأسبوع الماضي على يد مهاجر غير شرعي. وأدى مقتلها إلى تجديد الدعوات الموجهة إلى بايدن لاتخاذ إجراءات حدودية أكثر صرامة.

مفاوضات هدنة رمضان

تجري المفاوضات من أجل وقف إطلاق النار في غزة لمدة أسابيع بين إسرائيل وحماس، وتستهدف الهدنة السماح بالإفراج عن الرهائن المحتجزين في غزة من قبل حماس، مقابل إطلاق إسرائيل سراح مئات السجناء الفلسطينيين. وسيشمل المقترح وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع، والسماح أيضًا لمئات الشاحنات بتوصيل المساعدات التي تشتد الحاجة إليها إلى غزة يوميًّا، بحسب شبكة FOX NEWS.

ويناقش المفاوضون موعدًا نهائيًّا غير رسمي لبدء الهدنة خلال شهر رمضان المبارك بداية من 10 مارس، وهي الفترة التي تشهد في كثير من الأحيان تصاعد التوترات الإسرائيلية الفلسطينية.