بناء ملعب جديد بقيمة 325 مليون دولار في بييترالاتا

صفقة سعودية للاستحواذ على نادي روما الإيطالي مقابل مليار دولار

الثلاثاء ١٣ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ٩:١٣ مساءً
صفقة سعودية للاستحواذ على نادي روما الإيطالي مقابل مليار دولار
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

يعتزم صندوق الاستثمار السعودي العام الاستحواذ على نادي روما الإيطالي مقابل 800 مليون جنيه إسترليني (ما يعادل مليار دولار)، في إطار تعزيز الدور السعودي بالرياضة العالمية.

مفاوضات لشراء النادي الإيطالي

وقالت صحيفة ديلي ميل البريطانية: إنه بالإضافة إلى امتلاك السعودية لنادي نيوكاسل الإنجليزي، الذي يملك صندوق الاستثمارات العامة أغلبية أسهمه منذ أكتوبر 2021، فإن هناك مباحثات جارية من أجل الاستحواذ على نادي روما الإيطالي.

وفق التقرير، هناك مباحثات جارية مع المالكين الأمريكيين للنادي الإيطالي دان وريان فريدكن، وسيدفع صندوق الاستثمار 800 مليون جنيه إسترليني، ويتعهد ببناء ملعب جديد بقيمة 258 مليون إسترليني (ما يعادل 325 مليون دولار) في بييترالاتا.

عروض لشراء نادي روما

ويأمل دان فريدكين مالك روما، الدخول في شراكة مع السعوديين، ويريد إبقاء سيطرته على النادي.

ويفيد التقرير أن كلًّا من صندوق الاستثمارات العامة يريد الحصول على 100% من أسهم النادي، وتقديم عروض تبلغ حوالي 900 مليون يورو بالإضافة إلى 300 مليون يورو مرتبطة ببناء الملعب الجديد.

الاستثمارات السعودية في الكرة الإيطالية

وتعززت العلاقات بين كرة القدم الإيطالية والاستثمارات السعودية على مدى العقد الماضي، حيث أقيمت ثلاث من نهائيات كأس السوبر الإيطالية الخمس الماضية في جدة والرياض.

علاوة على ذلك، أعلنت رابطة الدوري الإيطالي في الآونة الأخيرة، عن افتتاح مكتب في الرياض، وهو الثاني خارج إيطاليا بعد إطلاق فرع نيويورك عام 2023، وتوصلت إلى اتفاق لاستضافة أربع من النسخ الست المقبلة لكأس السوبر في المملكة العربية السعودية.

القيمة السوقية للأندية السعودية

وفي عام 2021، اشترى صندوق الاستثمارات العامة حصة 80% في نيوكاسل يونايتد و75% من أندية دوري المحترفين السعودي، الأهلي والاتحاد والهلال ونادي النصر بقيادة كريستيانو رونالدو. بقيمة 700 مليون دولار، واجتذب صندوق الاستثمارات العامة بعضًا من أكبر الأسماء في كرة القدم إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، بما في ذلك ساديو ماني وسيرجي ميلينكوفيتش سافيتش والفائز بالكرة الذهبية كريم بنزيما.

وتسعى الحكومة السعودية، إلى أن تزيد القيمة السوقية للدوري السعودي الممتاز إلى أكثر من 2.13 مليار دولار بحلول عام 2030. ويظل من غير الواضح ما هي توقعاتهم بالنسبة لروما إذا نجحوا في التعاقد مع الفائزين بلقب الدوري الإيطالي ثلاث مرات.