تأسست الدولة السعودية الأولى عام 1727

يوم التأسيس.. 4 أئمة أسسوا كيانًا سياسيًا قويًا وساهموا في بناء الدولة

الخميس ٢٢ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ١٠:٠٣ صباحاً
يوم التأسيس.. 4 أئمة أسسوا كيانًا سياسيًا قويًا وساهموا في بناء الدولة
المواطن - فريق التحرير

منذ أن تأسست الدولة السعودية الأولى عام 1727 ترأس حكم الدولة الأولى 4 أئمة، أسسوا كيانًا سياسيًّا قويًّا، وساهموا في بناء الدولة ورسخوا دعائم الاستقرار.

تأسيس الدولة السعودية الأولى

وعرضت قناة الإخبارية تسجيلًا وثائقيًّا بمناسبة يوم التأسيس، مسلطة الضوء على تأسيس الدولة السعودية الأولى الذي مثّل بداية عصر جديد في تاريخ الجزيرة العربية إذ أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى وعمره 49 عامًا منطلقًا من الدرعية.

وقضى الإمام محمد أربعين عامًا في حكم الدولة السعودية الأولى، تميز فيها بترسيخ دعائم الاستقرار، واستطاع أن يوحد الكثير من المدن والبلدات، وكلّفه ذلك حياة ابنيه فيصل وسعود، وبعدها قضى الإمام سعود بن عبدالعزيز نحو 36 عامًا في قيادة الدولة ومعه بلغت قوتها واتساعها، وكسا الكعبة المشرفة 7 مرات وأمّن طرق الحرمين الشريفين.

وفي عهد الإمام عبدالعزيز امتدت حدود الدولة من الخليج العربي إلى البحر الأحمر وترأس الحكم 25 عامًا استطاع خلالها أن يضم الرياض ضمن حدودها دون قتال، كما تغلب على حملات العثمانيين وحكام الأحساء والحجاز ونجران وحكام مسقط، ومضى في بناء الدولة بكل شجاعة حتى وفاته، فيما يُعتبر الإمام عبدالله بن سعود آخر حكام الدولة السعودية الأولى، وافتدى شعبه ووطنه بنفسه في معركة الدرعية بعدما قضى 6 أشهر يدافع عنها.

وتحتفي اليوم المملكة بذكرى يوم تأسيس الدولة في منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727م على يد الإمام محمد بن سعود.