علامات إيجابية بشأن تحسن أداء الاقتصاد العالمي

أمين أوبك يتوقع نموًّا قويًّا للطلب العالمي على النفط في 2024

الثلاثاء ١٣ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ٩:٤٠ مساءً
أمين أوبك يتوقع نموًّا قويًّا للطلب العالمي على النفط في 2024
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

أكدت أوبك أن الطلب العالمي على النفط سيواصل النمو القوي هذا العام، ولا يبدو أن ذروة الاستهلاك تلوح في الأفق، وقال هيثم الغيص الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، اليوم الثلاثاء: إن هناك علامات إيجابية على تحسن الاقتصاد العالمي.

ذروة الطلب على النفط

وأضاف هيثم الغيص، في تصريحات نقلتها بلومبرغ: “أعتقد أن الحديث عن ذروة الطلب على النفط ربما يكون أمرًا بعيد المنال”. وقال كبير مسؤولي أوبك: إن الطلب العالمي على النفط سيواصل النمو القوي هذا العام، ولا يبدو أن ذروة الاستهلاك تلوح في الأفق.

وأضاف الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيص، في تصريحات على هامش القمة العالمية للحكومات في دبي، اليوم الثلاثاء: “نرى علامات إيجابية على مراجعات جيدة لبعض أجزاء الاقتصاد العالمي، وأبرزها اقتصاد الولايات المتحدة”. 

نمو اقتصادي هائل

وقال الغيص: “ما زلنا نشعر بالقوة الشديدة تجاه الصين ونرى نموًّا اقتصاديًّا هائلًا في الهند”. وأضاف أن أوبك تتوقع زيادة الطلب العالمي على النفط بأكثر من مليوني برميل يوميًّا هذا العام، وهو استمرار للنمو الصحي الذي نشهده في عام 2023. ارتفع الطلب على النفط في العامين الماضيين مع انتعاش الشهية لوقود النقل من الوباء. ومع ذلك، عملت أوبك وحلفاؤها على تعميق تخفيضات الإنتاج، وظل النفط في نطاق قريب من 80 دولارًا للبرميل في لندن، حيث تلبي الإمدادات من أماكن أخرى الزيادة في الاستهلاك.

يتوقع العديد من المحللين والخبراء، أن يصل الطلب على النفط إلى الحد الأقصى في السنوات المقبلة، مع تحول البلدان إلى الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية في محاولة لتجنب تغير المناخ المدمر. وتتوقع وكالة الطاقة الدولية في باريس أن تصل مستويات الطاقة إلى ذروتها قبل نهاية هذا العقد.

توقعات نمو النفط

أبقت منظمة الدول المُصدرة للبترول توقعاتها بشأن نمو الطلب العالمي على النفط خلال عام 2024 دون تغيير في تقريرها الشهري، في حين خفضت تقديراتها لنمو إنتاج الدول غير الأعضاء في المنظمة من السوائل البترولية.

وقالت أوبك، في التقرير الشهري الذي صدر الثلاثاء: إن توقعاتها بشأن نمو الطلب العالمي على النفط لعام 2024 تظل دون تغيير عن تقديرات الشهر الماضي عند 2.2 مليون برميل يوميًّا، في حين تتوقع المنظمة استمرار زخم الطلب على النفط في 2025 لينمو بمعدل 1.8 مليون برميل يوميًّا.

توقعات إنتاج السوائل النفطية

وفي المقابل، خفّضت أوبك، توقعاتها بالنسبة لإنتاج السوائل النفطية في الدول غير الأعضاء في المنظمة خلال العام الجاري إلى نمو بمعدل 1.2 مليون برميل يوميًّا ليبلغ 70.5 مليون برميل في المتوسط، بانخفاض طفيف مقارنة بتقديرات النمو المعلنة الشهر الماضي البالغة 1.3 مليون برميل.

وكشف التقرير عن زيادة متوسط سعر سلة خامات أوبك، بنسبة 1.3% أو ما يعادل 1.04 دولار إلى 80.04 دولار للبرميل على أساس شهري في يناير، في حين بلغت الزيادة في أسعار العقود الآجلة لخام برنت 2.4% أو ما يعادل 1.83 دولار للبرميل إلى 79.15 دولار للبرميل، وزادت عقود خام نايمكس الأمريكي 2.4% أو 1.74 دولار إلى 73.86 دولار للبرميل.

انخفاض مخزونات النفط التجارية

وعلى صعيد الآفاق الاقتصادية، تتوقع “أوبك” نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 2.7% و2.9% على الترتيب في عامي 2024 و2025، بزيادة طفيفة مقارنة بتقرير الشهر الماضي، على أن ينمو نظيره الأمريكي بنسبة 1.6% هذا العام.

وأظهرت البيانات الأولية انخفاض مخزونات النفط التجارية لدى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 22.6 مليون برميل إلى 2.767 مليار برميل على أساس شهري في ديسمبر، لتنخفض بمقدار 159 مليون برميل دون متوسط الفترة بين عامي 2015 و2019.