جهاز بحجم كف اليد

وقالت هسياو هسوان وان، مؤلفة الدراسة في جامعة فلوريدا: “يعد جهازنا خيارًا ممتازًا لأنه محمول، بحجم يدك تقريبًا، وقابل لإعادة الاستخدام، إن وقت الاختبار أقل من خمس ثوانٍ لكل عينة، مما يجعله عالي الكفاءة”.

وفي التجارب التي تم إجراؤها بالفعل باستخدام الجهاز الجديد، وضع الباحثون شرائط اختبار الغلوكوز في محلول جسم يتفاعل مع بروتينات معينة مثل HER2 وCA 15-3 التي تسهم في بدء نمو خلايا سرطان الثدي بمعدلات سريعة للغاية.

عينة من اللعاب

وكشفت التجارب أنه واحد من كل خمسة مرضى بسرطان الثدي لديه عامل HER2 إيجابي، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية.

ويقدر الخبراء أيضًا أن ما يصل إلى 80% من الأشخاص المصابين بسرطان الثدي يظهرون مستويات مرتفعة من CA 15-3.

اكتشاف المصابين بسرطان الثدي

واستخدم الفريق 17 عينة لعاب من مريضات بسرطان الثدي وأربعة عينات أخرى من متطوعين أصحاء لإجراء هذا البحث. ثم تم تقسيم العينات إلى ثلاث مجموعات منفصلة- الأشخاص الذين لا يعانون من السرطان، والأشخاص المصابين بالسرطان الذي لم ينتشر، والذين يعانون من السرطان الذي انتشر.

وفي الاختبارات، تم وضع قطرة واحدة من اللعاب على شريط الاختبار. وأظهرت الاختبارات من هو المصاب بسرطان الثدي ومن لم يصب، وظهرت النتائج بعد خمس ثوانٍ فقط، حسبما تقول الدراسة.

ومضت مجموعة البحث لتقول: “إن بساطة العملية وإمكانية الاستخدام العام على نطاق واسع في المستقبل، تضع هذا النهج كأداة تحويلية في الكشف المبكر عن سرطان الثدي”.