بسبب تراجع منسوب المياه في الخزانات

الجفاف يضرب برشلونة وإعلان حالة الطوارئ

الخميس ١ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ٨:٠٩ مساءً
الجفاف يضرب برشلونة وإعلان حالة الطوارئ
المواطن - فريق التحرير

أعلنت حكومة إسبانيا، اليوم الخميس، حالة الطوارئ القصوى بسبب حالة الجفاف التي تضرب مدينة برشلونة ومحيطها.

وحسب “العربية”، قرر إقليم كاتالونيا في شمال شرق إسبانيا اليوم الخميس إعلان حالة الطوارئ الناجمة عن الجفاف في مدينة برشلونة ومحيطها، ما يعني أن المنطقة ستخضع حاليًّا لقيود أكثر تشددًا على المياه بعد ثلاث سنوات شهدت تساقطًا ضئيلًا للأمطار.

تراجع منسوب المياه

وجاءت الخطوة بعدما تراجع منسوب المياه في خزانات المنطقة المطلة على المتوسط إلى ما دون 16 في المائة من قدرتها الاستيعابية.

وفي منتصف ديسمبر الماضي، لوّح مجلس كاتالونيا العام بحظر الاستحمام في الصالات والمراكز الرياضية، بما فيها ملعب لويس كومبانيس مونتجويك ومركز التدريبات “سيوتات اسبورتيفا جوان غامبر”، اللذان يستخدمهما نادي برشلونة الإسباني، كإجراء تقشفي بسبب الجفاف.

إجراءات جديدة بسبب الجفاف

وبدأ العمل بالإجراء بدايةً من يناير الماضي، والآن سيتم منع سكان كاتالونيا من غسل سياراتهم وملء حمامات السباحة الفارغة بموجب مجموعة من الإجراءات التي تم الإعلان عنها اليوم للتخفيف من أسوأ موجة جفاف تشهدها المنطقة على الإطلاق.

وستؤثر هذه الإجراءات على نحو 6 ملايين شخص في 200 قرية وبلدة ومدينة، بما في ذلك العاصمة الإقليمية برشلونة، ثاني أكبر مدينة في إسبانيا.

وصدرت أوامر للمزارعين بخفض استخدام المياه الزراعية بنسبة تصل إلى 80%، وسيضطر معظم السكان إلى القيادة إلى مدينة أخرى لشراء المياه المعبأة.