تصل لأعلى مستوى لها منذ عام 2021

السعودية تضيف 4 مليارات دولار إلى حيازاتها من سندات الخزانة الأمريكية

الإثنين ١٩ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ١١:٤٥ صباحاً
السعودية تضيف 4 مليارات دولار إلى حيازاتها من سندات الخزانة الأمريكية
المواطن - فريق التحرير

أضافت المملكة العربية السعودية ما يقرب من 4 مليارات دولار إلى حيازاتها من سندات الخزانة الأمريكية بنهاية العام الماضي، ليصل مخزونها إلى أعلى مستوى منذ أوائل عام 2021.

مستوى قياسي جدي لحيازة سندات الخزانة

وبلغ المبلغ الإجمالي ما يقرب من 132 مليار دولار في ديسمبر، وفقًا لأحدث الأرقام الصادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية. وأصبحت المملكة العربية السعودية من بين كبار حاملي سندات الخزانة الأمريكية، كما أن الصين وكذلك ألمانيا قامتا بزيادة حيازاتهما من الأصول الأكثر أمانًا في العالم، مع احتمال الاستفادة من العوائد الجذابة.

وفي سياق متصل، شهدت الحيازات الأجنبية من سندات الحكومة الأمريكية ارتفاعًا في ديسمبر عام 2023، لتسجل مستوًى قياسيًّا جديدًا للشهر الثاني على التوالي.

استثمارات السعودية في سندات الخزانة الأمريكية

وواصلت السعودية تصدرها المركز الـ 16 ضمن كبار حاملي السندات الأمريكية في شهر ديسمبر 2023.

وتوزعت استثمارات السعودية في سندات الخزانة الأمريكية خلال شهر ديسمبر الماضي إلى 107.7 مليار دولار في سندات طويلة الأجل تمثل 82% من الإجمالي، و24.2 مليار دولار في سندات قصيرة الأجل تشكل ما نسبته 18%.

استثمارات السعودية في السندات

تعتبر الحكومة الأمريكية من أكبر المصدرين للسندات الحكومية في العالم، وتحتفظ بتفاصيل حيازات السندات من قبل الجهات الأجنبية. وفقًا لبيانات وزارة الخزانة الأمريكية، تم نشر تقرير شهر نوفمبر 2021 بشأن حيازات السندات الأجنبية.

ووفقًا لبيانات سابقة، توزعت استثمارات السعودية في سندات الخزانة الأمريكية خلال شهر يونيو الماضي إلى 99.83 مليار دولار في سندات طويلة الأجل تمثل 92.3% من الإجمالي، و8.29 مليار دولار في سندات قصيرة الأجل تشكل ما نسبته 7.7%.