عنوان نسخته الثالثة في حضرة الغياب

العلا تحتضن معرضًا فنيًّا بمشاركة فنانين عالميين

الثلاثاء ١٣ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ٢:٥٣ مساءً
العلا تحتضن معرضًا فنيًّا بمشاركة فنانين عالميين
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

تحتضن العلا، المعرض الفني الدولي صحراء X العلا، “Desert X AlUla”، في نسخته الثالثة، تحت شعار “في حضرة الغياب”، ويستمر المعرض الدولي من 9 فبراير إلى 23 مارس 2024، لتصبح العلا حاضرة في قلب المشهد الفني والثقافي العالمي عبر استضافتها أشهر فناني العالم.

النسخة الثالثة من معرض صحراء العلا

وأعلن معرض العلا Desert X AlUla عن إطلاق نسخته في عام 2024، من خلال فعاليات مهرجان العلا للفنون، ويعد Desert X AlUla معرضًا فنيًّا شاملًا، يقام في الهواء الطلق كل عامين في المنطقة الصحراوية من البلاد.

وأشار موقع “أرك ديلي” archdaily، إلى أن معرض Desert X AlUla سيضم 15 عملًا فنيًّا تستكشف عوالم الغيب، ويقام المهرجان كل عامين في المنطقة الصحراوية بالمملكة العربية السعودية. وتم تنظيم هذه النسخة من معرض Desert X AlUla من قبل مايا الخليل، المشهورة باستشاراتها الفنية وتنظيمها الذي يركز على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومارسيلو دانتاس، القيّم الحائز على جوائز والمعروف بممارساته متعددة التخصصات.

في حضرة الغياب

يعود معرض Desert X AlUla 2024 في نسخته الثالثة، ويدعو الفنانين للتفاعل مع المناظر الطبيعية والطبيعة والتراث في العلا. ويهدف المعرض إلى جعل العلا مركزًا للتجارب الفنية الأثرية في المنطقة.

ويركز موضوع المعرض هذا العام، تحت عنوان “في حضرة الغياب”، على مفهوم الصحارى باعتبارها مساحات فارغة ولكنها مليئة بالتخيلات الإبداعية، ويتم تشجيع الفنانين في جميع أنحاء العالم على استكشاف الأفكار للأشياء غير المرئية، والانخراط في حوار مع بيئة العلا.

تعاون فني سعودي عالمي

ويعرض هذا الحدث أعمالًا معاصرة لفنانين سعوديين وعالميين، بالتعاون بين Desert X والهيئة الملكية لمحافظة العلا، ويمثل الحدث جهدًا رائدًا لتعزيز الحوار الثقافي في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، بخاصة حول الفن. وسيكون التراث الطبيعي للمنطقة بمثابة لوحة فنية لهذه الأعمال الفنية المتنوعة.

تُعد منطقة الحِجر بمحافظة العلا، من بين مواقع التراث العالمي لليونسكو، التي بناها الأنباط منذ أكثر من 2000 عام، بمثابة مفترق طرق للتبادل الفني والثقافي. ومن المقرر أن تصبح العلا قلب المشهد الفني والثقافي المزدهر في المملكة العربية السعودية. وقد لعبت Desert X AlUla دورًا محوريًّا في تنشيط هذه المبادرة الفنية، والتي من المقرر افتتاحها في العلا في عام 2026. وسيصبح هذا الموقع الذي يحمل عنوان “وادي الفن”، والذي تبلغ مساحته 65 كيلومترًا مربعًا، وجهة عالمية للمعالم الأثرية الدائمة والمحددة الموقع. أرض الفن. وهذا أحد الأمثلة على رؤية الهيئة الملكية لمحافظة العلا للحوار الفني والثقافي في المشهد الطبيعي.