أمام مكاتب مرشحين للانتخابات

اللقطات الأولى لمقتل 26 شخصًا في انفجارات باكستان

الأربعاء ٧ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ٥:٢٦ مساءً
اللقطات الأولى لمقتل 26 شخصًا في انفجارات باكستان
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

شهدت انفجارات باكستان، اليوم الأربعاء، مقتل 26 شخصًا على الأقل في انفجارات خارج مكاتب المرشحين للانتخابات في بلوشستان، فيما تشهد البلاد موجة من أعمال العنف قبيل الانتخابات العامة المقررة غدًا.

انفجارات بالقرب من مكاتب المرشحين

وأفادت شبكة “سكاي نيوز” البريطانية، أنه وقع انفجاران منفصلان في جنوب غرب باكستان أمام مكاتب مرشحين للانتخابات التي تجرى الخميس وسط أعمال عنف واتهامات بالتزوير.

وقُتل 26 شخصًا على الأقل في انفجارين في جنوب غرب باكستان بالقرب من مكاتب اثنين من المرشحين للانتخابات، وفقًا لمسؤولين محليين. ووقع الهجوم الأول، الذي أسفر عن مقتل 15 شخصًا، في مكتب مرشح مستقل للانتخابات في منطقة بيشين في إقليم بلوشستان.

الانفجار الثاني

وقالت السلطات المحلية إن الانفجار الثاني في بلدة قيلا سيف الله القريبة من الحدود الأفغانية وقع بالقرب من مكتب جمعية علماء الإسلام، وهي حزب ديني كان في السابق هدفًا لهجمات المتشددين، مما أسفر عن مقتل 11 شخصًا.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها فورًا عن تفجيري الأربعاء، علمًا بأن المحافظة الأقل سكانًا في باكستان والغنية بالموارد تضم عدة مجموعات مسلحة تقاتل للحصول على حصة أكبر من ثرواتها، كما أنها استُهدفت في الماضي بهجمات نفّذها تنظيم داعش الإرهابي.

انتخابات باكستان على صفيح ساخن

وتجرى الانتخابات وسط اتهامات بالتزوير عقب حملة قمع تستهدف حزب رئيس الوزراء السابق المسجون عمران خان، الفائز بانتخابات 2018 والذي أطيح من السلطة في تصويت على الثقة في البرلمان بعد أربع سنوات على انتخابه.

وانتهت حملة الانتخابات رسميًا، ليل الثلاثاء، ومن المقرر أن تبدأ عملية التصويت الساعة الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي، غدًا الخميس وتنتهي الساعة الخامسة بعد الظهر.

عدد المرشحين

ويبلغ عدد سكان باكستان 240 مليون نسمة، خامس أكبر الدول في العالم من حيث عدد السكان، يحق لقرابة 128 مليونًا منهم التصويت.

ويتنافس نحو 18,000 مرشح على مقاعد البرلمان الوطني وأربعة برلمانات محلية، مع تنافس مباشر على 266 مقعدًا في المجلس الأول، و70 مقعدًا إضافيًا مخصصًا للنساء والأقليات، و749 مقعدًا في البرلمانات الإقليمية.