المسرح البحريني يفقد عبدالله السعداوي أحد أهم قاماته

الأحد ٤ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ٣:٢١ مساءً
المسرح البحريني يفقد عبدالله السعداوي أحد أهم قاماته
المواطن - فريق التحرير

نعى العديد من نجوم الفن العرب، المخرج البحريني عبدالله السعداوي الذي انتقل إلى جوار ربه يوم أمس ووري جثمانه الثرى في مقبرة الحنينية.

قامة مسرحية

الفنانة شيماء سبت نعت الفقيد بقولها: أن تكون مسرحيًا يعني أن تكون لديك القدرة على الابتسامة في وجه الإنسان وأن تشرب الألم وتخربش على الجدران وتبكي بصمت أستاذي وملهمي معلمي وأبي فجعت من الخبر المؤلم لا حول ولا قوة إلا بالله الفنان المخرج البحريني عبدالله السعداوي في ذمة الله نسأل الله أن يرحمه ويغفر له ويعفو عنه.

بينما قال الكاتب حسن مدن: “المسرح في البحرين يفقد واحدًا من أهم قاماته”.

أما جبران الجبران فقال: رحمه الله صعد على المنبر في مهرجان المسرح للجامعات لدول مجلس التعاون وقال ( تطهروا بالمسرح) كلمة حين فككت مغزاها وجدت أنها درس عظيم لكل المسرحيين رحمك الله يا أستاذ عبدالله.. من أهم الأسماء التي رزقت بمعرفتها “.

المسرحي الروحاني

بدوره قال كميل العبدلي: المسرحي الروحاني العتيق خبر رحيل المسرحي القدير حتمًا ذو وقع مؤلم للغاية لا سيما لمن يعرف هذا الإنسان الذي يحمل هدوء الكون في جعبته، وتواضع الزُّهاد، ودماثة الأخلاق، وبساطة المعشر بكل عمق، ومعارف الفلاسفة الفطاحل”.

مسيرة عبدالله السعداوي

ويعتبر السعداوي من مؤسسي المسرح البحريني، وهو مخرج وممثل وكاتب سيناريوهات مسرحية، وكذلك ناقد في العديد من الميادين الفكرية.

حصل السعداوي على جائزة الإخراج في مهرجان القاهرة التجريبي عن مسرحيته الكمامة وهو عضو مؤسس في مسرح الصواري، إضافة إلى أنه شارك في تأسيس فرقة مسرح السد في دولة قطر ومسرح الشارقة الوطني في الإمارات.