أكثر من 30 جلسة نقاش حول مستقبل قطاع الإعلام

المنتدى السعودي الثالث.. رحلة مستقبل الإعلام

الإثنين ١٩ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ١٠:١٣ صباحاً
المنتدى السعودي الثالث.. رحلة مستقبل الإعلام
المواطن - منى الحربي

تنطلق يوم غد الثلاثاء، فعاليات المنتدى السعودي للإعلام، في نسخته الثالثة في العاصمة الرياض، والذي يستمر خلال الفترة من 20 حتى 21 فبراير الجاري، وتطلقه هيئة الإذاعة والتلفزيون بالشراكة مع هيئة الصحفيين السعوديين، حيث سيشهد أكثر من 30 جلسة نقاش حول مستقبل قطاع الإعلام، بمشاركة عربية ودولية، وحضور عدد كبير من الإعلاميين والأكاديميين والخبراء المختصين من مختلف دول العالم. لمناقشة العديد من المواضيع الهامة المتعلقة في المجال الإعلامي وواقعه ومستقبله.

ويشكل المنتدى السعودي للإعلام، نقطة تحول جديدة نحو المستقبل، تجمع بين أبرز رواد الإعلام، لتبادل الأفكار والرؤى، وتكوين شراكات استراتيجية، ويقدم تجربة استثنائية لزواره خلال رحلة استكشاف للتقنيات المبتكرة ضمن معرض “فومكس” على مدى ثلاثة أيام، حيث تشارك فيه جهات حكومية ومتخصصة، تعكس التقدم والتطور في مجالها، ومن ثم تتويج الفائزين بالجوائز الإعلامية للمنتدى نظير إسهامهم في تشكيل مستقبل الإعلام بإبداعهم وإلهامهم. والتي تُمنح مع كل دورة للمنتدى، وتغطي 6 قطاعات أساسية في الإعلام بشتى أنواعه المرئية والمسموعة والمكتوبة والرقمية.

محاور وجلسات

ويسلط المنتدى في نسخته الثالثة هذا العام، الضوء على محاور هامة، مثل الشعر والثقافة والسياحة، وكيفية تسخير الإعلام لأدواته خدمة لهذه المجالات، وكيف أصبحت المملكة، وجهة ترفيهية ومركزا للتواصل الثقافي والحضاري مع العالم.

ويتضمن المنتدى أكثر من 60 جلسة حوارية، وورشة عمل، يقدمها 150 متحدثاً من رواد الصناعة من مختلف دول العالم، ويناقش فيها 80 محوراً تتناول جلسات علمية عن علاقة الشعر والثقافة والسياحة بالإعلام، وسط تجارب مختلفة تساهم في بناء جسور التواصل بين المملكة والعالم، في الوقت الذي يتناول فيه المختصين، مستقبل تصدير الثقافة العربية من خلال المحتوى المترجم عبر جميع منصات التواصل، سواء كانت عن طريق الأخبار، أو الأفلام، أو البرامج الفنية، كما سيتناول مختصين مجال صناعة الترفيه، ودور القطاع الخاص في تطوير الصناعة، وتأثيرها الاقتصادي وخلق فرص العمل، وأهمية تنظيم الرقابة في ضمان بيئة ترفيهية آمنة، وأيضا تحديات وفرص صناعة الترفيه في المملكة.

مبادرات سعودية

ويحتوي المنتدى السعودي للإعلام، على عدد من المبادرات، منها (أنتج) والتي تمنح فرصا فريدة للمجموعات الطلابية لاكتشاف مواهبهم وتطويرها، من خلال المشاركة في تجارب الأداء ضمن 6 مسارات مختلفة تتضمن التصميم، التمثيل، صناعة الأفلام، التقديم، كتابة المحتوى، الفنون، عبر آلية مشاركة محددة.

ومن ضمن المبادرات، مبادرة (فرص) والتي تدعم المشاريع الناشئة التي تنجح في اجتياز مراحل الفرز والتحدي ضمن فعاليات معرض مستقبل الإعلام، أمام لجنة تحكيم متخصصة تتألف من خبراء محترفين وأكاديميين في قطاع الإعلام، حيث يتم تقديم الدعم المالي للمشاريع التي تثبت جدارتها وجاهزيتها للتطوير والنمو.

كذلك مبادرة سينما فومكس، والتي يصنع خلالها لحظات ترفيهية مبهرة، من خلال استضافة عدد من العروض للأفلام السينمائية ضمن فعاليات المنتدى، حيث يمكن للزوار حجز مقاعدهم للاستمتاع بمشاهدة أحدث الإنتاجات السينمائية بجميع أنواعها، سواء كانت أفلاما وثائقية تثقيفية، أو أفلاما درامية.

وتأتي مبادرة (وعد) أيضا، ضمن مبادرات المنتدى السعودي للإعلام، والتي تمكن الطلاب والطالبات من الالتحاق بسوق العمل من خلال التسجيل في الدورات المهنية والمهارية، بالتعاون والشراكة بين أكاديمية هيئة الإذاعة والتلفزيون ومبادرة “وعد” إحدى المبادرات التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.