يحتل قمة الهرم الغذائي في النظم البيئية الجبلية

النمر العربي رمز ثقافي وبيئي وجمالي في ذاكرة شبه الجزيرة العربية

السبت ١٠ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ٦:٢٨ مساءً
النمر العربي رمز ثقافي وبيئي وجمالي في ذاكرة شبه الجزيرة العربية
المواطن - فريق التحرير

أكد المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية أن النمر العربي يشكل رمزاً ثقافياً وبيئياً وجمالياً في ذاكرة شبه الجزيرة العربية، وثراء في الأدب العربي، ما يعتبر أحد أبرز محفزات مضاعفة الجهود الجماعية لإعادة إحياء هذا الإرث الطبيعي والثقافي، وتأصيل الوعي البيئي بأهميته في الذاكرة الجَمْعيّة.

إعادة تأهيل الأنظمة البيئية

وقال المركز :” في يوم النمر العربي نعمل ضمن منظومة متكاملة مع الشركاء لحماية البيئات الطبيعية للنمر العربي، وإكثار منظومة فرائسه من الوعول والظباء، بهدف إعادة تأهيل أنظمته البيئية المتوازنة لاستعادة النمور العربية.

ولفت المركز إلى أن فقدان الموائل، واستنزاف الفرائس بالصيد الجائر، وغياب الوعي المجتمعي، من أبرز مهددات البقاء النمور العربية التي تحتل قمة الهرم الغذائي في النظم البيئية الجبلية التي يعيش فيها، ويلعب دوراً محورياً في توازنها.

يوم النمر العربي

وتحتفل العديد من الجهات السعودية داخل المملكة وخارجها بفعالية كات ووك للتوعية بأهمية الحفاظ على النمور العربية وتعزيز الوعي البيئي لدى فئات المجتمع.

سمات النمور العربية

وتكون النمور العربية فاتحة اللون بشكل كبير؛ حيث إن اللون الذهبي المصفرّ الذي يتواجد في العادة بين البقع في معظم أنحاء جسم باقي السلالات لا يتواجد عند هذه السلالة إلا على طول ظهورها، ومن ثم يبهت إلى الأصفر الشاحب أو الأبيض على باقي الجسد. وتتميز بلون عيونها الزرقاء خلافًا لمثيلاتها الإفريقية.

 

وتزن الأنثى البالغة 20 كيلوجرامًا (45 رطلًا)، بينما يزن الذكر البالغ ما يقارب الـ30 كيلوجرامًا (65 رطلًا)، وبالمُقارنة فإن النمور الإفريقية الجنوبية يمكن أن يتراوح وزنها ما بين 50 إلى 70 كيلوجرامًا، وبالتالي يمكن اعتبار النمور العربية أصغر من باقي سلالات النمر الإفريقية والآسيوية.

النمر العربي