أطلقتها شركة المياه الوطنية

بابا يقول.. حملة توعوية للحفاظ على المياه بصوت جيل المستقبل

الأحد ١٨ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ١٢:٠٧ مساءً
بابا يقول.. حملة توعوية للحفاظ على المياه بصوت جيل المستقبل
المواطن - فريق التحرير

أطلقت شركة المياه الوطنية اليوم، حملتها التوعوية “بابا يقول”، بصوت جيل المستقبل، آملةً أن يسهم صوت الأطفال في توعية الجمهور بأهمية الكشف المستمر على العقارات لمعرفة مواقع تسربات المياه، والتأكيد على خطرها ودورها في زيادة الاستهلاك المفاجئ للمياه وضياعها.

التوعية بترشيد الاستهلاك

وبيّنت الشركة أن معظم التسربات تكمن مواضعها بشكل أساسي في عوامة الخزان ورقبته، كذلك في الوصلة من عداد المياه إلى الخزان الأرضي، لافتة إلى أهمية الانتباه للتسربات في كراسي المراحيض.
وأكدت أن الحملة منسجمة مع رؤية الإستراتيجية الوطنية للمياه “قطاع مياه مستدام ينمي الموارد المائية ويحافظ عليها ويصون البيئة ويوفر إمدادًا آمنًا وخدمات عالية الجودة”، بالإضافة إلى رؤيتها الهادفة إلى تقديم خدمات مياه مستدامة ذات جودة عالية في جميع مناطق المملكة لتحسين جودة الحياة اليوم وفي المستقبل.

وأفادت الشركة أنها خصصت صفحة لحملة “بابا يقول” على موقعها الرسمي تتضمن دليلاً يساعد على كشف التسربات بشكل شخصي، ويمكن للجميع زيارة الصفحة على الرابط التالي: “اضغط هنا“، والتعرّف على مواضع التسربات داخل العقار، مؤكدةً أن هذه الخطوة هي الأولى لخفض استهلاك المياه، والحفاظ عليها.

التعاون بين مختلف الجهات

وأكدت أهمية التعاون بين مختلف الجهات الوطنية للحفاظ على الثروة المائية وترشيد المياه، مشيدة بجهود المركز الوطني لكفاءة وترشيد المياه (مائي) الذي يقدم تطبيق “كشف” الهادف إلى توفير الحلول لكشف تسربات المياه، كما يقدم خدمات الكشف عن تسربات المياه داخل المباني السكنية، ويتيح للمستفيد فرصة اختيار مقدم الخدمة المؤهل من قبل المركز الوطني لكفاءة وترشيد المياه لإجراء عمليات كشف التسربات.

يذكر أن المياه الوطنية أطلقت في العام 2019 مبادرة مجتمعية لمعرفة أسباب الاستهلاك المرتفع للمياه في بعض عقارات القطاع السكني، أطلقت عليها مبادرة “رشد” واستهدفت من خلالها منازل 1000 عميل تم اختيارهم على أساس ارتفاع ملحوظ في كميات استهلاكهم، إضافة إلى عدة معايير أخرى منها ألا يزيد عمر العقار عن 10 سنوات.

وكشفت المبادرة أن 93% من حالات الارتفاع في كمية الاستهلاك سببها وجود تسربات داخلية في المنزل، وأنّ إصلاح التسربات واستخدام الأدوات المرشِّدة يسهم في خفض يصل إلى 46%من إجمالي كمية استهلاك المياه.