الاجتماع الثالث سيكون في أبريل المقبل

تحالف أوبك+ يقرر الإبقاء على سياسة إنتاج النفط دون تغيير

الخميس ١ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ٨:١٦ مساءً
تحالف أوبك+ يقرر الإبقاء على سياسة إنتاج النفط دون تغيير
أستمع للمقال بالصوت

المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

قررت لجنة أوبك+ عدم إجراء أي تغييرات على خطط المجموعة لإنتاج النفط خلال اجتماعها، اليوم الخميس. واجتمع وزراء بارزون من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، بقيادة روسيا، فيما يُعرف باسم أوبك+، عبر الإنترنت لمناقشة أساسيات السوق.

اجتماع أوبك+

ويمكن للجنة المراقبة الوزارية المشتركة (JMMC) الدعوة إلى اجتماع كامل لأوبك + أو تقديم توصيات بشأن السياسة. وقالت أوبك في بيان صدر بعد الاجتماع: “قامت JMMC بمراجعة بيانات إنتاج النفط الخام لشهري نوفمبر وديسمبر 2023 ولاحظت المطابقة العالية للدول المشاركة في أوبك وخارجها”، وفقًا لـ “رويترز”.

سيتعين على أوبك + قريبًا أن تقرر ما إذا كانت ستمدد تخفيضات إنتاج النفط الطوعية بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا والتي تنتهي في نهاية مارس.  

قرار تخفيضات الإنتاج

وتمثل السعودية وحدها ما يقرب من نصف تلك التخفيضات بمعدل مليون برميل يوميًا. إذا تم إلغاء هذه التخفيضات، فستبدأ أوبك + في إعادة 2.2 مليون برميل يوميًا إلى السوق اعتبارًا من بداية أبريل. ومن شأن ذلك أن يبقي على تخفيضات الإنتاج المتفق عليها في وقت سابق بمقدار 3.66 مليون برميل يوميًا، وفقًا لرويترز.

وقالت الرياض إن التخفيضات قد تستمر بعد الربع الأول من 2024 إذا لزم الأمر. وكانت القرارات السابقة بتمديد التخفيضات الطوعية قد اتخذت قبل شهر على الأقل من تنفيذها. ووجهت الحكومة السعودية، شركة أرامكو النفطية بوقف خطة توسيع طاقتها النفطية واستهداف طاقة إنتاجية مستدامة قصوى تبلغ 12 مليون برميل يوميًا، أي أقل بمقدار مليون برميل يوميًا من الهدف المعلن في عام 2020.

خام برنت فوق 80 دولارًا للبرميل

وأغلقت أسعار خام برنت فوق 80 دولارًا للبرميل منذ 24 يناير كانون الثاني، مدعومة بالتوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط. وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، الذي شارك في اجتماع الخميس، إن أسعار النفط لا تعكس أساسيات السوق. وتجتمع لجنة أوبك + الوزارية عادة كل شهرين وتجمع الدول الرائدة داخل التحالف، بما في ذلك المملكة العربية السعودية وروسيا والإمارات العربية المتحدة. وأضاف البيان أن اللجنة ستجتمع في الثالث من أبريل المقبل.

ارتفعت أسعار النفط يوم الخميس، مدعومة بإشارة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى بداية محتملة لخفض أسعار الفائدة.