تحذير: التدخين يؤدي إلى الغرغرينا وبتر الساق

الأحد ٤ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ٣:٥٦ مساءً
تحذير: التدخين يؤدي إلى الغرغرينا وبتر الساق
المواطن - فريق التحرير

حذر جراح روسي من أخطار التدخين على الصحة العامة والتي قد تؤدي إلى ما يعرف باسم الغرغرينا والتي تؤدي إلى بتر الساق في حالة ارتفاع مستوى الكوليسترول.

ارتفاع مستوى الكوليسترول

وأشار الدكتور أرمين أفاكيان في حديث لراديو سبوتنيك إلى أن ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب الخطيرة وكذلك إلى اضطراب تدفق الدم إلى الأطراف السفلى، وحتى إلى الغرغرينا.

مخاطر الغرغرينا

وأضاف: “يساهم ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم في تطور تصلب الشرايين، أي ظهور لويحات تصلب الشرايين في تجويف الشرايين. وهذا أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة، وكذلك العرج المتقطع، الذي في مراحله الأولى يشعر الشخص بالألم أثناء المشي، وبعده يتطور إلى تصلب الشرايين التدريجي وإلى الغرغرينا، وعندما لا يتدفق الدم بصورة طبيعية إلى الساقين فإن أي إصابة أو جرح يصبح غير قابل للشفاء ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى بتر الساق”.

التدخين وتصلب شرايين الساقين

وتابع : اتضح أن التدخين هو أحد الأسباب الأكثر انتشارًا للإصابة بتصلب شرايين الساقين.

ويقول: “عندما يأتي إليّ مرضى يعانون من تصلب الشرايين في مرحلة الغرغرينا، أي في المرحلة التي يصبح من الضروري بتر الساق، يتضح من المعلومات التي نجمعها عن المرضى أن 90 بالمئة منهم يدخنون. أي أن التدخين هو أحد العوامل الرئيسية المسببة لارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، ما يؤدي إلى تضيق الشرايين ومشكلات في وصول الدم إلى الأطراف السفلية، وهذا يدل على أن التدخين يزيد من خطر بتر الساق”.