دور الرياض لا غنى عنه في حل أزمة إسرائيل وحماس

رئيس وزراء هولندا: السعودية لاعب رئيسي في الشرق الأوسط والعالم

الأربعاء ١٤ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ٩:٥٧ صباحاً
رئيس وزراء هولندا: السعودية لاعب رئيسي في الشرق الأوسط والعالم
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن
التقى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز،  الثلاثاء، مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، في الرياض، من أجل مناقشة سبل تعزيز آفاق التعاون في مختلف المجالات بين البلدين.

التعاون بين السعودية والدنمارك

وقال رئيس وزراء هولندا مارك روته، من خلال منشور له عبر منصة “X”: إن المملكة العربية السعودية لاعب مهم في الشرق الأوسط وفي جميع أنحاء العالم”.
وأضاف رئيس وزراء هولندا، “تحدثت اليوم مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حول التعاون الواسع بين بلداننا، وهذا يعني أنه يمكننا مناقشة كل شيء مع بعضنا البعض. وكان موضوع المناقشة المهم هو الحرب بين إسرائيل وحماس وجهودنا المشتركة لمنع التصعيد الإقليمي، وتلعب المملكة العربية السعودية دورًا لا غنى عنه في هذا”.

التحول الأخضر للسعودية

وأكد مارك، أن المملكة العربية السعودية تعتبر لاعبًا رئيسيًّا في الشرق الأوسط والعالم الأوسع. في وقت يتسم بقدر كبير من عدم اليقين الجيوسياسي، وأضاف: “من الجيد أن نوحد الجهود، كما تفعل هولندا والمملكة العربية السعودية في مجموعة من المجالات، بما في ذلك التحول الأخضر، وهذا أمر كبير ويطرح فرصًا كثيرة، وعلينا أن نوحد قوانا لاغتنامها”.

واستعرض ولي العهد، ورئيس وزراء هولندا خلال اللقاء علاقات الصداقة بين البلدين، وبحث سبل تعزيز آفاق التعاون الثنائي في مختلف المجالات، بالإضافة إلى استعراض عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك.

ووصل روته والوفد المرافق له إلى الرياض، الثلاثاء، في زيارة رسمية. ووقعت السعودية وهولندا، في مايو 2023، مذكرة تفاهم للتعاون في تطوير الطاقة الخضراء والهيدروجين.

علاقات السعودية وهولندا

تمتد علاقات المملكة العربية السعودية وهولندا، على مدى عقود من الزمن وتعتبر علاقاتٍ ثنائيةٍ هامة. وهناك تعاون في مجالات متعددة بين البلدين، بما في ذلك الاقتصاد والتجارة والثقافة والتعليم.

وتشهد العلاقات التجارية بين السعودية وهولندا نموًّا مستمرًّا. تعتبر هولندا واحدة من أهم الشركاء التجاريين للسعودية في الاتحاد الأوروبي. تتمثل المجالات الرئيسية للتبادل التجاري بين البلدين في البتروكيماويات والزراعة والمعدات الصناعية. وهناك أيضًا استثمارات هولندية في السعودية في مجالات مثل الطاقة والبنية التحتية.

تبادل ثقافي وعلمي

وهناك تبادل ثقافي نشط بين السعودية وهولندا. يُنظم العديد من الفعاليات الثقافية والفنية والعروض المسرحية والمعارض الفنية المشتركة بين البلدين، مما يعزز التفاهم والتعاون الثقافي، كما تستفيد السعودية من برامج التعاون الأكاديمي مع هولندا. العديد من الطلاب السعوديين يدرسون في الجامعات الهولندية، وتتبادل البلدين الخبرات والتقنيات في مجالات التعليم والبحث العلمي.

وقد تتغير العلاقات بين البلدين مع مرور الوقت وتطور الأحداث السياسية والاقتصادية العالمية. لذلك، يجب مراقبة الأخبار الحديثة للحصول على معلومات أكثر دقة وتحديث حول العلاقات الحالية بين السعودية وهولندا.