من أجل إزالة الحساب الذي يتتبع طائرته

سبب غريب وراء صفقة شراء إيلون ماسك لتويتر

الثلاثاء ١٣ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ١:٢٦ صباحاً
سبب غريب وراء صفقة شراء إيلون ماسك لتويتر
المواطن - فريق التحرير

كشف كتاب جديد السر وراء صفقة استحواذ الملياردير الأمريكي إيلون ماسك على منصة إكس(تويتر سابقًا)، وهي الصفقة التي جعلته مالكًا لأهم منصة تواصل بالعالم.

معركة من أجل الطائر

وكانت الحادثة المتعلقة بالطالب الجامعي الذي تتبع طائرة إيلون ماسك الخاصة الملياردير على شراء تويتر واستحواذه على منصة التواصل الاجتماعي، وفقًا لكتاب جديد عن استحواذ ماسك يسمى معركة من أجل الطائر Battle for the Bird.

ويقول المقتطف الذي نشرته وكالة بلومبرغ: “قدم ماسك التماسًا إلى باراج أغراوال، الرئيس التنفيذي لشركة تويتر في ذلك الوقت، من أجل إزالة الحساب الذي يتتبع طائرته، وبدأ الملياردير بعملية شراء تويتر بعد وقت قصير من رفض أغراوال طلبه”.

كتاب جديد

ويعد الكتاب الجديد بمنزلة تحقيق مفصل فيما يتعلق بالصراع على السلطة في تويتر، التي تسمى الآن إكس، في السنوات القليلة الماضية.

ويبدو أن الكتاب يؤكد شكاوى إيلون ماسك الشخصية لعبت دورًا رئيسيًّا في استحواذه على منصة التواصل الاجتماعي في صفقة قدرها 44 مليار دولار. ويروج ماسك أن حرية التعبير هي السبب الرئيسي الذي دفعه إلى شراء تويتر، مع أن الملياردير كان يحاول جاهدًا إسكات الطالب الجامعي الذي كان على خلاف معه قبل أن يصبح رئيسًا تنفيذيًّا.

حساب تتبع الطائرات

وكان حساب تويتر الذي يتتبع طائرة إيلون ماسك الخاصة ElonJet في مقدمة اهتمامات الملياردير في شهر يناير 2022 عندما بدأ ماسك بشراء أسهم في الشركة، وفقًا لتغريدة من مؤلف الكتاب، كيرت واجنر.

واكتملت عملية استحواذ ماسك على تويتر بعد عام تقريبًا، ومنع حساب ElonJet. ويدير هذا الحساب جاك سويني، وهو طالب جامعي اشتهر بتتبع الطائرات الخاصة لإيلون ماسك وتايلور سويفت، وكان لديه نحو 530 ألف متابع.

تعليق الحساب

ويعمد سويني إلى توضيح معلومات الطيران المتاحة للعامة في الوقت الفعلي، مع أن المشاهير يكرهونه.

وقد وعد ماسك بعدم منع حساب سويني قبل شهر من تعليقه، ونسب الفضل في ذلك إلى التزامه بحرية التعبير، مع أن الحساب يعد خطرًا مباشرًا على سلامته الشخصية.

ملك منصة إكس

ويشغل سوني حساب ElonJet الآن عبر تطبيق ثردز المملوك لشركة ميتا. ويعد نزاع الملياردير مع سويني بمنزلة دراسة حالة للعوامل المحفزة لماسك، إذ إن حرية التعبير مهمة له، مع أنها ليست بأهمية تحقيق مراده.

وأدى شراء تويتر إلى جعل ماسك ملكًا على المنصة، ومن المؤكد أنه مارس هذه السيطرة في العام التالي.

وكان ينظر إلى استحواذ ماسك على تويتر على أنه خطأ ارتكبه الملياردير، مما أدى إلى صرف انتباهه عن مشاريع أخرى في شركات تسلا وسبيس إكس وxAI.