موثوقية وضمانات كبيرة جداً

صح يقدم للمواطنين عوائد مالية مضمونة دون خسارة

الأحد ٤ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ١:٠٣ مساءً
صح يقدم للمواطنين عوائد مالية مضمونة دون خسارة
المواطن - فريق التحرير

أوضح المستشار الاقتصادي د. عيد العيد، أن مشروع الصكوك الحكومية للأفراد صح، يقدم للمواطنين عوائد مالية مضمونة دون خسارة.

وقال العيد، خلال مداخلة مع قناة الإخبارية: “إن المشروع له موثوقية عالية جدا؛ لأن المواطن يتعامل مع دولة وليس مع قطاعات أخرى، ومن ثم فهناك ضمانات كبيرة جدا”.

عائدات مضمونة ومجزية

ولفت العيد إلى أن هذه العائدات مضمونة ولا يوجد فيها خسارة، وأن الدولة لديها فرص كبيرة جدا في استثمار هذه المبالغ، وبالتالي فإنه مع رؤية 2030 ومع هذه المشرعات الضخمة فإن فرص الخسارة غير واردة.

وتابع العيد أن الدولة تسعى من خلال هذا المشروع إلى تنمية ثقافة لدى المجتمع، وبحسب وزارة المالية فإن هذا المنتج مضمون وبعوائد مضمونة وهي عوائد مجزية.

وأشار العيد إلى أن الهدف من تحديد السقف الأعلى بـ200 ألف ريال هو تحقيق انتشار ذلك الأمر بين الجميع.

أول منتج ادِّخاري حكومي

يذكر أن وزارة المالية بدأت اليوم في استقبال طلبات الاشتراك في أول منتج ادِّخاري حكومي للأفراد، بعوائد مجزية صح متوافق مع الشريعة الإسلامية، في شكل صكوك ضمن برنامج صكوك المملكة المحلية بالريال، بقيمة 1000 ريال للصك الواحد، وبحد أعلى 200 ألف ريال، وسيتم الطرح أيضًا بشكل شهري، وتكون فترة الادِّخار لمدة سنة واحدة، بعائد ثابت، وتُصرف الأرباح المستحقة بنهاية عمر الصك (تاريخ الاستحقاق). ​​

شروط الاشتراك

ويُشترط للاشتراك أن يكون المتقدِّم سعوديًّا، ويملك حسابًا في إحدى المؤسسات المالية (شركة الأهلي المالية، شركة الجزيرة للأسواق المالية، شركة الإنماء للاستثمار، البنك السعودي الأول، شركة الراجحي المالية).​

ويهدف هذا المنتج إلى تمكين الأفراد من تخطيط مالي أفضل للمستقبل​​، وزيادة نسبة الأفراد الذين يدَّخرون بشكل دوري، وتوفير أسلوب ادِّخاري آمن، وزيادة المعروض من المنتجات الادِّخارية، وتعزيز ثقافة الادِّخار​.

كما أنَّ المنتج بدون أي رسوم على المشتركين، ولا يوجد أي قيود على الاسترداد.