بعد توقيع صفقة تاريخية مع رابطة محترفي التنس

صندوق الاستثمارات العامة في قلب سياسات الرياضة العالمية

الخميس ٢٩ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ٢:٤٣ مساءً
صندوق الاستثمارات العامة في قلب سياسات الرياضة العالمية
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

تشهد لعبة التنس العالمية لحظة تاريخية مهمة بتوقيع اتفاق بين اتحاد لاعبي التنس المحترفين وصندوق الاستثمارات العامة، ويأتي هذا الإجراء بعد استثمارات سعودية ضخمة في كرة القدم والجولف والفورمولا 1 والملاكمة أيضًا.

نفوذ السعودية يمتد للعالمية

وقالت صحيفة “الجارديان” البريطانية، إن نفوذ المملكة العربية السعودية، امتد بشكل أعمق إلى تنس الرجال بعد أن وافقت رابطة محترفي التنس على شراكة استراتيجية ممتدة مع صندوق الاستثمارات العامة في المملكة.

وأضافت الصحيفة البريطانية أنه نتيجة للصفقة، سيتم تسمية تصنيفات اتحاد لاعبي التنس المحترفين، بالإضافة إلى جائزة المركز الأول عالميًا في نهاية العام، على اسم صندوق الاستثمارات العامة، وسيكون لدى PIF أيضًا علامة تجارية على أرض الملعب في أحداث ATP 1000 الكبرى في إنديان ويلز وميامي ومدريد وبكين، بالإضافة إلى نهائيات اتحاد لاعبي التنس المحترفين التي تنتهي في تورينو.

أحداث مهمة بلعبة التنس على الأراضي السعودية

وسيلعب نوفاك ديوكوفيتش ورافائيل نادال في بطولة استعراضية جديدة في المملكة العربية السعودية في أكتوبر القادم كجزء من الصفقة، وكشف اتحاد لاعبي التنس المحترفين أيضًا أن صندوق الاستثمارات العامة سيساهم في خطة OneVision الإستراتيجية، والتي تضعه في قلب سياسات الرياضة.

استثمرت المملكة العربية السعودية بكثافة في مختلف الألعاب الرياضية حول العالم، بما في ذلك كرة القدم والفورمولا 1 والملاكمة والجولف في السنوات القليلة الماضية، فيما تقول إنها محاولة لتنويع محفظتها الاقتصادية بعيدًا عن النفط وجعل البلاد مكانًا أكثر جاذبية للعيش كجزء من خطط رؤيتها 2030، بحسب “الجارديان”.

شراكة استراتيجية مع رابطة محترفي التنس

وسيتعاون الصندوق مع رابطة محترفي التنس في مختلف بطولاتها، بما فيها إنديان ويلز، وميامي، ومدريد، وبكين، ونهائيات الجولة العالمية لرابطة محترفي التنس.

وسيكون الصندوق كذلك شريكاً رسمياً في “نهائيات الجيل القادم من رابطة محترفي التنس”، التي ستستضيفها جدة حتى عام 2027، كما يلتزم صندوق الاستثمارات العامة أيضًا بتطوير وإطلاق فرص جديدة للاعبين الشباب ومبادرات تتعلق بمسار اللاعبين المهني، مما يوفر دفعة كبيرة للجيل المقبل من نجوم اللعبة.

شراكة رابطة محترفي التنس

وتشكل شراكة رابطة محترفي التنس جزءاً من جهود الرعاية الأوسع لصندوق الاستثمارات العامة، وتتماشى مع استراتيجية الصندوق في اختيار مجالات الرعاية، والتي تتركز على أربعة محاور أساسية هي: الشمولية، والاستدامة، والشباب، والتكنولوجيا.

وسيتعاون الشريكان أيضا للارتقاء بمستقبل اللعبة عالميا على الأمد البعيد وسيسهم الصندوق بشكل فعال في إستراتيجية “وان فيجن” الخاصة برابطة محترفي التنس، التي تركز على العمل المشترك وفرص النمو وتعزيز تجربة المشجعين.

لحظة مهمة لرياضة التنس

وبهذه المناسبة قال المدير التنفيذي لرابطة محترفي التنس ماسيمو كالفيلي: “تمثل شراكتنا الإستراتيجية مع صندوق الاستثمارات العامة لحظة مهمة لرياضة التنس، حيث تعد التزاماً مشتركا بتقدم مستقبل هذه الرياضة التي أصبحت اليوم مهيأة لفترة تحوّلية من التطور، نتيجةً لجهود صندوق الاستثمارات العامة وتفانيه في دعم الجيل المقبل من اللاعبين عبر تعزيز الابتكار وصنع الفرص للجميع”.

من جانبه قال مدير إدارة الهوية المؤسسية في صندوق الاستثمارات العامة محمد الصياد: “يعزز صندوق الاستثمارات العامة جهوده الرعائية المبتكرة، منطلقا من شعاره الثابت ‘نستثمر للأفضل‘. من خلال تعاوننا مع رابطة محترفي التنس، سنكون حافزًا لنمو رياضة التنس العالمية، عبر تطوير المواهب وتعزيز الشمولية ودفع الابتكار المستدام”.

فرصة لتطوير التنس بالسعودية

وتشهد رياضة التنس نمواً قويا على مستوى المملكة العربية السعودية، إذ ارتفع بين عامي 2019 و2023، عدد اللاعبين المسجلين بنسبة 46% ليصل إلى 2300 لاعب.

وسيستفيد صندوق الاستثمارات العامة من خبرة رابطة محترفي التنس والدعم الذي تقدمه في استحداث فرص التطوير للشباب السعودي، بما في ذلك مرافق التنس الحديثة والتدريب وتطوير مسار اللاعبين في المملكة.