يقود حملة لإدراج العديد من أسهم شركاته للاكتتاب العام

صندوق الاستثمارات العامة وسنغافورة يدرسان طرح السعودية العالمية للموانئ

الأربعاء ٢١ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ١١:٢١ صباحاً
صندوق الاستثمارات العامة وسنغافورة يدرسان طرح السعودية العالمية للموانئ
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

تدرس الشركة السعودية العالمية للموانئ، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، وشركة PSA International Pte السنغافورية، طرحًا عامًا أوليًا في الرياض خلال عام 2024، ويأتي ذلك في إطار حملة يقودها الصندوق من أجل تنويع اقتصاد المملكة العربية السعودية بعيدًا عن النفط.

طرح شركة إدارة الموانئ للاكتتاب العام

وقالت مصادر مطلعة، في تصريحات لوكالة “بلومبرغ”، إن شركة إدارة الموانئ وهي  إحدى الشركات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، والتي يُنظر في طرحها للاكتتاب العام في وقت لاحق من عام 2024 أو أوائل العام المقبل. فيما تمتلك شركة “تماسيك هولدنغ” الحكومية السنغافورية، “بي إس إيه إنترناشونال”.

وأضافت المصادر أنه يتسارع تدفق الصفقات السعودية مع تطلع صندوق الاستثمارات العامة إلى جمع الأموال النقدية.

السعودية أكبر اقتصاد إقليمي

وبحسب موقع “بيزنس تايمز” الاقتصادي، تعد المملكة العربية السعودية أكبر اقتصاد إقليمي، حيث يبلغ عدد سكانها ما يزيد قليلًا عن 32 مليون نسمة، حوالي 63% منهم تحت سن 35 عامًا. وهذا ما يجعلها واحدة من أكبر الأسواق في الشرق الأوسط، بينما توغلت المملكة بشكل أعمق في الصناعات بما في ذلك الرياضة والترفيه، وذلك جزئيًا كوسيلة للترويج لصورتها في الخارج وتنويع الاقتصاد. وكجزء من هذه الخطط، تقدم الحكومة حوافز ضخمة لتصبح مركزًا للاقتصاد.

تدرس شركة الموانئ السعودية العالمية، المملوكة لصندوق الثروة السيادية للمملكة وشركة PSA International السنغافورية، طرحًا عامًا أوليًا في الرياض، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

تفاصيل الاكتتاب العام

وقال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، إن مشغل الميناء هو إحدى الشركات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة والتي يتم النظر في طرحها للاكتتاب العام في وقت لاحق من عام 2024 أو أوائل العام المقبل، PSA مملوكة لشركة الاستثمار السنغافورية Temasek.

وقالت المصادر إن تفاصيل الاكتتاب العام مثل الحجم والتوقيت لا تزال قيد الدراسة. 

أهمية دور صندوق الاستثمارات العامة

ويقود صندوق الاستثمارات العامة في منتصف حملة لإدراج العديد من شركات محفظته لجمع الأموال للمساعدة في تنويع اقتصاد المملكة العربية السعودية بعيدًا عن النفط. ويعد الصندوق ركيزة أساسية لخطة رؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد سلمان والتي تبلغ قيمتها عدة تريليونات دولار.

ويدرس الصندوق أيضًا طرحًا أوليًا لأكبر شركة مشتريات طبية في المملكة، نوبكو، حسبما ذكرت بلومبرج نيوز في أكتوبر. وفي عام 2023، باعت جزءًا من حصتها في شركة التنقيب عن النفط Ades Holding في طرح عام أولي بقيمة 1.2 مليار دولار، وهو الأكبر في المملكة في ذلك العام.

شركة الموانئ السعودية العالمية

تأسست شركة الموانئ السعودية العالمية في عام 2012 وتدير محطات الحاويات في ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام على الساحل الشرقي للبلاد، وفقًا لموقعها على الإنترنت. يعد الميناء أكبر محطة حاويات على الخليج العربي . كما أنها تدير ميناء الرياض الجاف.

تخطط المملكة العربية السعودية لاستثمار 147 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030 في قطاع النقل والخدمات اللوجستية، حيث تتطلع إلى تحويل المملكة إلى مركز عالمي للسفر والخدمات اللوجستية. كان سوق الاكتتابات العامة الأولية في المملكة نشطًا على مدار العامين الماضيين، حيث أدى ارتفاع أسعار النفط وزيادة اهتمام المستثمرين الدوليين إلى دفع المعنويات الإيجابية حتى مع تراجع مبيعات الأسهم عالميًا، بحسب “بيزنس تايمز”.