جذب طلبات بقيمة 16 مليار دولار

صندوق الاستثمارات العامة يجمع ملياري دولار من طرح الصكوك

الخميس ٢٩ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ١١:٤٠ صباحاً
صندوق الاستثمارات العامة يجمع ملياري دولار من طرح الصكوك
المواطن - فريق التحرير

جمع صندوق الاستثمارات العامة السعودي ملياري دولار من طرح صكوك، في ثاني إصدار أدوات دين للصندوق هذا العام، فيما جذب الطرح طلبات بقيمة 16 مليار دولار، ما يعني تغطية الاكتتاب بنحو 8 مرات، وهو ما مكن الصندوق من تقليص العائد إلى 85 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية لذات الأجل من السعر الاسترشادي البالغ 115 نقطة أساس.

صكوك صندوق الاستثمارات العامة

وبلغ العائد 5.17% لصكوك صندوق الاستثمارات العامة التي يصل أجلها إلى 7 سنوات، وفق بيانات الطرح التي نقلتها بلومبرغ.

ويأتي الإصدار بعد نحو شهر تقريبًا من بيع صندوق الاستثمارات العامة، سندات بقيمة 5 مليارات دولار. وكان آخر إصدارات الصندوق من الصكوك في أكتوبر الماضي، وقبلها طرح سندات خضراء في فبراير 2023.

إدارة سجل الاكتتاب

عيّن صندوق الاستثمارات العامة للمملكة كلًا من “غولدمان ساكس” و”إتش إس بي سي” وستاندرد تشارترد” كمنسقين دوليين للطرح، وكلّف “الراجحي كابيتال”، و”سيتي غروب”، و”بنك دبي الإسلامي”، و”الإمارات دبي الوطني كابيتال”، و”بنك أبو ظبي الأول”، و”جيه بي مورغان”، و”بيتك كابيتال للاستثمار”، لإدارة سجل أوامر الاكتتاب.

كما عيّن “بنك أوف أمريكا للأوراق المالية”، و”بنك الصين”، و”بي إن بي باريبا”، و”كريدي أجريكول سي آي بي”، و”آي سي بي إنترناشونال سكيورتيز”، وبنك المشرق، ومصرف الشارقة الإسلامي، والأهلي كابيتال، و”سوسيتيه جنرال” كمديري سجل أوامر مساندين.

أكثر الصناديق السيادية نشاطًا بالعالم

يُعد صندوق الاستثمارات العامة جزءًا رئيسيًّا من جهود ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الرامية إلى تنويع الاقتصاد السعودي بعيدًا عن النفط. ويخطط الصندوق لاستثمار مئات المليارات من الدولارات في السنوات المقبلة في كل شيء تقريبًا، من السيارات الكهربائية، إلى أشباه الموصلات، والمنتجعات السياحية، والرياضة.

كان الصندوق، الذي يرأسه ولي العهد، أكثر الصناديق السيادية نشاطًا في العالم خلال 2023، وفقًا لشركة الاستشارات البحثية “جلوبال إس دبليو إف” (Global SWF)، حيث ضخ نحو 32 مليار دولار في عدد من الصفقات.

مشاريع عملاقة

أصبح صندوق الاستثمارات العامة، أكثر الصناديق إنفاقًا في العالم على المشروعات الاقتصادية، حيث انفرد الصندوق بربع إجمالي 124 مليار دولار استثمرتها صناديق الثروة حول العالم.

تنفق المملكة العربية السعودية بكثافة في الخارج والداخل، على المشاريع العالمية العملاقة، مثل مشروع نيوم المستقبلي الذي تبلغ قيمته 500 مليار دولار وشركة طيران جديدة بالكامل، من بين مشاريع أخرى، بحسب تقرير “وول ستريت جورنال”.