تؤثر الثورات الشمسية القوية على الاتصالات والإنترنت

لحظة وقوع أقوى انفجار شمسي منذ أعوام

السبت ٢٤ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ٨:٤٠ مساءً
لحظة وقوع أقوى انفجار شمسي منذ أعوام
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

شهدت الشمس 24 ساعة متفجرة من التوهجات والانفجارات الشمسية القوية، وغير المسبوقة منذ عام 2017، وذكرت تقارير حديثة أن الشمس حققت هذه الثورة الشمسية الفئة X6.3 وتعتبر الأقوى في الدورة الشمسية الحالية المعروفة باسم الدورة الشمسية 25.

ثورة شمسية

وأفاد موقع “سبيس” لعلوم الفضاء، أنه بلغت ذروتها في الساعة 5:34 مساءً بتوقيت الشرق الأمريكي يوم الخميس الموافق 22 فبراير، وفقًا لإدارة المحيطات والغلاف الجوي الوطنية الأمريكية (NOAA).

كان التوهج X6.3 أكبر حدث للدورة الشمسية 25، والذي من المتوقع أن يصل إلى ذروته في عام 2024. يمكن أن يؤدي انبعاث كتلي إكليلي كبير، والذي يشار إليه غالبًا باسم CME.

أكبر انفجار شمسي

يناقش البروفيسور بيتر بيكر من جامعة جورج ماسون التهديدات الحقيقية للانفجارات الشمسية القوية، موضحًا أن الدورة الشمسية النشطة التي حذر خبراء الفضاء أنها تلوح في الأفق في عام 2024 واضحة خلال الأسبوع الماضي مع ظهور العديد من التوهجات الشمسية من الدرجة X التي شوهدت قادمة من الشمس.

أفاد مركز التنبؤ بالطقس الفضائي التابع لـ NOAA أن المرة الأولى حدثت حوالي الساعة 6:07 مساءً. بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الأربعاء، يليه حدث مماثل الحجم بعد حوالي سبع ساعات. لم يحدث التوهج الشمسي X6.3 إلا مساء الخميس، والذي كان يعتبر أكبر انفجار إشعاعي منذ عام 2017 على الأقل.

تأثير التوهج الشمسي على الإنترنت

كانت المركبة الفضائية GOES-16 التابعة لـ NOAA، والتي بزغت بتكنولوجيا الأشعة فوق البنفسجية المتطورة، تتمتع برؤية الصف الأمامي للنشاط الشمسي وأنتجت صورًا للبلازما وهي تقفز من الغلاف الضوئي للشمس.

من المحتمل أن تتداخل التوهجات الشمسية الكبيرة مع الاتصالات اللاسلكية ومعدات الملاحة، ولكن لم يتم الإبلاغ عن مشكلات واسعة النطاق في أعقاب الأحداث.

تأثير العواصف الشمسية

لم تكن أي من التوهجات مصحوبة بانبعاثات جماعية إكليلية، والتي يمكن أن تنتج عروضًا مذهلة للأضواء الشمالية وتؤدي إلى مشاكل في شبكات الاتصالات والأقمار الصناعية وشبكات الكهرباء.

توصلت دراسة جديدة إلى أن العواصف الشمسية يمكن أن تحول إشارات السكك الحديدية من الأحمر إلى الأخضر، وفقًا للسيناريو الأسوأ للانفجارات الشمسية.

مقياس تصنيف التوهجات الشمسية

يصنف خبراء الفضاء التوهجات الشمسية وفقًا للقوة، حيث يُعرف أصغرها بالفئة B، تليها الفئة C، وM، وأخيرًا الفئة X. وداخل كل فئة، يتم تعيين أرقام للأحداث التي تساعد في تحديد نطاقها. وهذا يعني أن توهج الفئة X بمقدار 1.7 يقع عند الحد الأدنى لحدث قوي، مع كون 6.3 أقوى بشكل ملحوظ.