يهدف إلى تحسين التدفق المروري في الرياض

لقطات لحركة المرور بنفق طريق أبي بكر الصديق في الرياض بعد افتتاحه

الخميس ٢٩ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ٢:٤٤ مساءً
لقطات لحركة المرور بنفق طريق أبي بكر الصديق في الرياض بعد افتتاحه
المواطن - فريق التحرير

افتتح رسميًا نفق طريق أبي بكر الصديق في مشروع حديقة الملك سلمان، والذي يهدف إلى تحسين التدفق المروري في مدينة الرياض وتيسير حركة المركبات.

وأظهر مقطع فيديو نشرته قناة “الإخبارية”، حركة المركبات وسيولة المرور في نفق طريق أبي بكر الصديق بمشروع حديقة الملك سلمان بعد افتتاحه رسميًا.

وكان مجلس إدارة مؤسسة حديقة الملك سلمان أعلن عن الانتهاء من الأعمال الإنشائية لمشروع نفق طريق أبي بكر الصديق الذي يهدف إلى تعزيز ترابط مكونات مشروع حديقة الملك سلمان، وذلك من خلال ربط الأنفاق القديمة بأنفاقٍ جديدة.

مشروع نفق طريق أبي بكر الصديق

ويعد مشروع نفق طريق أبي بكر الصديق أول مشاريع الجسور والأنفاق التي تم الانتهاء من تنفيذها، حيث بدأت أعماله الإنشائية في الربع الثالث من العام 2021م ضمن سلسلة الأعمال والمشاريع الإنشائية في مشروع حديقة الملك سلمان، الذي أطلقه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في 19 مارس 2019م، بمتابعة واهتمام من ولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

ويأتي نفق طريق أبي بكر الصديق ضمن مشروع بناء الجسور والأنفاق ليقطع حديقة الملك سلمان من شمالها إلى جنوبها على امتداد 2430 مترًا، مما يجعله واحدًا من أطول الأنفاق في الشرق الأوسط، حيث يرتبط النفق الجديد الممتد بطول 1590 مترًا بالنفق الحالي لطريق أبي بكر الصديق بطول 840 مترًا، ليشكلا معاً نفقًا واحدًا يتيح للمركبات مرورًا أكثر سلاسة، ويراعي النفق في أسلوبه المعماري مبادئ العمارة السلمانية محاكيًا في تصميمه الداخلي الخصائص الصخرية والتركيب الجيولوجي الذي تتمتع به مدينة الرياض، وستتاح للمركبات إمكانية عبور نفق أبي بكر الصديق ابتداءً من يوم الخميس الموافق 29-2-2024م.

تصميم عصري

ويتسم نفق طريق أبي بكر الصديق بتصميم عصري غير مشتت للانتباه وبألوان تنسجم مع البيئة المحلية ومواد تلبي غايات الاستدامة، ويتضمن النفق ثلاثة مسارات للمركبات في كل اتجاه بالإضافة إلى مسار مخصص للطوارئ، كما تمّ تجهيز النفق بأنظمة متطورة لإدارة الحركة المرورية، وأحدث إجراءات السلامة وطرق الإخلاء.