بمثابة دفعة كبيرة للرياضة الأكثر شعبية في أوروبا

محادثات سعودية لشراء حصص في أندية الرجبي الإنجليزية

الأحد ٤ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ٤:٥٤ صباحاً
محادثات سعودية لشراء حصص في أندية الرجبي الإنجليزية
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

تسعى المملكة العربية السعودية لتوسيع أنشطتها الاستثمارية في مجال الرياضة، عبر امتلاك حصص جديدة ببعض الأندية الإنجليزية، بعدما استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي في عام 2021 على 80% في نادي نيوكاسل يونايتد.

استثمار سعودي بأندية الرجبي

وذكرت صحيفة “ديلي تليغراف” البريطانية، أن مستثمرين سعوديين قاموا بإجراء محادثات للاستثمار في أربعة أندية رجبي إنجليزية في دوري الدرجة الأولى. وقالت إن المستثمرين يسعون للحصول على حقوق تسمية الملاعب وإنشاء أكاديمية للرجبي في المملكة العربية السعودية كجزء من الصفقة.

وقالت الصحيفة البريطانية إنه تستمر المناقشات لشراء الأندية الإنجليزية، بينما بدأ أحد الأندية أيضًا حوارًا مباشرًا مع الطرف السعودي بشأن الاستثمار الفردي في حالة فشل هذا المشروع المشترك. وتذكر الصحيفة أن مثل هذا الدعم سيكون بمثابة دفعة كبيرة لرياضة الرجبي الإنجليزية.

الرياضة الأكثر شعبية

يُذكر أن صندوق الاستثمارات العامة، استحوذ في عام 2021 على 80% في نادي نيوكاسل يونايتد بصفقة تبلغ قيمتها حوالي 300 مليون جنيه إسترليني مع المالك السابق “مايك أشلي”. وحصل عضوان آخران في التكتل الاستثماري، “روبن براذرز” و “أماندا أستافيلي”، على حصة 10%.

ولدى رياضة الرجبي تاريخ طويل في إنجلترا وتعد واحدة من الرياضات الشعبية هناك. إليك بعض المعلومات الأساسية عن رياضة الرجبي في إنجلترا، يتألف الدوري الإنجليزي للرجبي من عدة درجات، يبدأ الدوري الأعلى بالدوري الممتاز للرجبي (Premiership) ويتبعه دوري الدرجة الأولى (Championship) ودوري الدرجة الثانية (National League 1) وهكذا. يتنافس الأندية في هذه الدرجات على مدار الموسم للتأهل للدوريات الأعلى.

محادثات سعودية لشراء أندية إنجليزية

ويعتبر المنتخب الوطني للرجبي في إنجلترا واحدًا من أقوى المنتخبات في العالم. فاز المنتخب الإنجليزي ببطولة كأس العالم للرجبي في عام 2003 وكان له أداء متميز في السنوات التالية.

وتجري المملكة العربية السعودية محادثات لشراء حصة في أندية ليستر، وجلوستر، ونورثهامبتون، ونيوكاسل لرياضة الرجبي، بالإضافة الأندية الشهيرة: بالإضافة إلى الأندية التي ذكرتها سابقًا في دوري الدرجة الأولى، هناك أيضًا أندية شهيرة في الدوري الممتاز للرجبي مثل ساراسنز (Saracens) وإكستر شيفز (Exeter Chiefs) وليستر تايجرز (Leicester Tigers).

وتتمتع رياضة الرجبي في إنجلترا بشعبية كبيرة وتاريخ غني، وتعد فرصة رائعة لمشاهدة الأندية المحلية والمنتخب الوطني في العمل على أرض الملعب.