محفظة الأسهم هل تؤثر على حساب المواطن ؟ البرنامج يجيب

الثلاثاء ٢٠ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ٩:٥٢ صباحاً
محفظة الأسهم هل تؤثر على حساب المواطن ؟ البرنامج يجيب
المواطن - فريق التحرير

كشف برنامج حساب المواطن عن تأثير العوائد المالية والأرباح التي يتحصل عليها البعض من أصحاب محفظة الأسهم ومدى علاقة ذلك ببيانات الدخل المفصح عنه.

وقالت خدمة المستفيدين عبر منصة إكس ردًا على أحد الاستفسارات الواردة حول تأثير محفظة الأسهم :” في حال وجود عوائد مالية لا بد من الإفصاح عنها باختيار نوع الدخل (برامج حكومية ودعومات ومكافآت) ومصدر الدخل (عوائد الاستثمارات المالية من أسهم وسندات وصناديق استثمارية)، وسيتم احتسابه ضمن مجموع الدخل في حساب المواطن.

وأشارت خدمة المستفيدين إلى أنه يمكن للمستفيد معرفة قيمة الاستحقاق من خلال حاسبة الدعم التقديرية.

دخل العمل الحر

وفي وقت سابق شدد حساب المواطن على ضرورة الإفصاح عن كافة أنواع الدخل بما فيها الدخل الناتج عن ممارسة العمل الحر.
وتلقت خدمة المستفيدين سؤالًا من أحد المتابعين عبر منصة إكس قال فيه: “هل إذا فتحت حسابًا بنكيًا يخص العمل الحر يؤثر على الدعم؟”.

وردت عليه بالقول:” لا يؤثر ذلك، وفي حال وجود دخل إضافي لا بد من الإفصاح عنه، وفي حال انطبقت عليك شروط الأهلية وكنت مستحقًا سوف يشملك الدعم، ويمكنك معرفة قيمة استحقاقك للدعم من خلال الحاسبة التقديرية “.

اعتراض الأهلية

من جهة أخرى قالت خدمة المستفيدين إنه في حال كانت حالة الأهلية “غير مؤهل” يلزم المستفيد التوجه لحسابه وتقديم اعتراض على أسباب عدم الأهلية من خلال (دراسة الأهلية، تقديم اعتراض) وذلك بعد تحديث البيانات.

استمرار حساب المواطن

ووجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وبناءً على ما رفعه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، في وقت سابق بتمديد العمل ببرنامج حساب المواطن بآليته الحالية مع الاستمرار في تقديم الدعم الإضافي لمستفيدي برنامج حساب المواطن حتى نهاية العام 2024م، إلى جانب استمرار فتح التسجيل في البرنامج.