ستقوم بتقديم خدمات الركاب في العلا

مطار العلا ينضم إلى شبكة سويسبورت الدولية

الثلاثاء ٢٠ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ١٠:٥٧ مساءً
مطار العلا ينضم إلى شبكة سويسبورت الدولية
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

أضافت شبكة سويسبورت الدولية، مطار الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز الدولي في العلا (ULH) إلى شبكتها المتنامية في المملكة العربية السعودية، وكانت الرحلة الأولى التي قامت بها شركة سويسبورت هي رحلة ملكية أردنية قادمة من مطار الملكة علياء الدولي في عمان بالأردن.

خدمات شركة سويسبورت في العلا

وستقوم شركة Swissport، وهي شركة الخدمات الأرضية في المطارات ومناولة الشحن الجوي، بتزويد الملكية الأردنية بخدمات الركاب في العلا، وفقًا لموقع “إيكونومس ميدل إيست”.

وستقوم شركة سويس بورت باستقبال رحلتين أسبوعيتين من وإلى عمّان. وتتوقع الشركة أن ينمو حجم الرحلات في المملكة العربية السعودية بشكل ملحوظ مع قيام المزيد من شركات الطيران بإضافة وجهات أو زيادة تردداتها في المملكة العربية السعودية.

خطط طموحة للشركة

يقول كريس براون، الرئيس التنفيذي لشركة سويس بورت السعودية: “يسعدنا أن نكون قادرين على تقديم خدمات طيران عالية الجودة في العلا، كما نتشرف بالثقة التي منحها عميلنا الأول للملكية الأردنية فينا”.

ويعد العلا هو المطار السادس لشركة سويس بورت في المملكة العربية السعودية، ويؤكد بدء العمليات في العلا التزام سويس بورت الإستراتيجي تجاه المملكة العربية السعودية. يقول ديرك جوفارتس، مدير سويس بورت: “بالاشتراك مع أسياد القابضة، شريكنا السعودي في المشروع المشترك، لدينا خطط طموحة وملتزمون بالمساهمة في تحقيق رؤية السعودية 2030، والتي ستضع قطاع الطيران في المملكة في مصاف الطيران العالمي”.

العلا تستقبل مليوني مسافر

العلا هي واحة عربية قديمة ومدينة سوق تقع على طريق البخور التاريخي الذي يربط الهند والخليج ببلاد الشام وأوروبا. وهي اليوم وجهة سياحية متنامية في المملكة العربية السعودية، وتشتهر بمناظرها الطبيعية من المنحدرات والوديان والوديان. وفي عام 2023، استقبل مطار العلا أكثر من مليوني مسافر.

تتواجد شركة “سويس بورت” في المملكة العربية السعودية منذ عام 2016، حيث استهلت عملياتها التشغيلية آنذاك في الرياض وجدة لتنضم الدمام إلى شبكتها في العام ذاته. وطورت “سويس بورت” أعمالها تدريجيًّا من شركة ناشئة إلى مؤسسة معروفة تتمتع بقاعدة عملاء واسعة من شركات النقل الإقليمية والدولية.

وتعاونت شركتا “سويس بورت” و”أسياد القابضة”، وهي مجموعة قابضة سعودية متنوعة ذات ملكية عائلية تزاول أعمالًا مهمة داخل وخارج المملكة عبر قطاعات متعددة تشمل الطيران والبنية التحتية، مؤخرًا لإطلاق العنان لإمكانات النمو الكاملة في السعودية. وتؤكد الشراكة الاستراتيجية الجديدة التزام “سويس بورت” بدعم المملكة، وهي تهدف إلى تعزيز نمو الشركة في أكبر اقتصادات الشرق الأوسط.

توسيع خطط سويس بورت

وتخطط “سويس بورت” لتوسيع حضورها في المملكة العربية السعودية ضمن مجال مناولة الشحن الجوي والخدمات الأرضية بالمطارات وفي مجال الضيافة في صالات المطار، ولاسيما مع شركات الطيران السعودية.

وقدمت “سويس بورت” خدماتها في السعودية إلى 7.7 مليون مسافر خلال عام 2023 (بزيادةٍ تجاوزت 49% مقارنةً مع عام 2022)، وتولت خدمة ما يقارب 28,000 رحلة جوية (بزيادةً تجاوزت 39% مقارنةً مع عام 2022). وحاليًا، توفر “سويس بورت” خدمات الركاب وعمليات المناولة الأرضية في ستة مطارات في السعودية هي: مطار الملك خالد الدولي في الرياض، ومطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة، ومطار الأمير نايف بن عبد العزيز الدولي ببريدة، بالإضافة الآن إلى مطار الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز الدولي في العلا.

نجحت “سويس بورت الدولية إيه جي” في عام 2023 بتقديم أفضل الخدمات الأرضية في المطارات لنحو 232 مليون مسافر (عام 2022: 186 مليونًا) وتعاملت مع حوالي 4.7 مليون طن من الشحنات الجوية (عام 2022: 4.8 مليون) في 115 مركزًا للشحن الجوي حول العالم. وقد تم اعتماد العديد من مستودعاتها في مجال الخدمات اللوجستية الصيدلانية من CEIV Pharma التابعة للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) وكذلك من الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية. وفي نهاية ديسمبر 2023، أصبحت الشركة الرائدة عالميًا في مجال الخدمات الأرضية للمطارات ومناولة الشحن الجوي، والتي يعمل لديها اليوم حوالي 60,000 موظف، عبر 286 مطارًا في 44 دولة في ست قارات.