ستسهم في إحداث نقلة نوعية بتجربة المسافرين

مطار الملك عبدالعزيز يستقبل أولى الرحلات الجوية من تركمانستان

الجمعة ١٦ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ٧:٣١ مساءً
مطار الملك عبدالعزيز يستقبل أولى الرحلات الجوية من تركمانستان
المواطن - فريق التحرير

استقبل مطار الملك عبدالعزيز الدولي، اليوم، أولى الرحلات الجوية المباشرة المنتظمة بين المملكة وجمهورية تركمانستان والقادمة من العاصمة التركمانية عشق آباد، وعلى متنها (279) مسافرًا.

يأتي ذلك بحضور السفير التركماني المفوض لدى المملكة أوراز محمد تشارييف، ومستشار رئيس الهيئة العامة للطيران المدني سليمان بن أحمد البسام، والرئيس التنفيذي لشركة مطارات جدة المهندس مازن بن محمد جوهر، وعدد من قيادات القطاعات الأمنية والتشغيلية بالمطار.

مطارات جدة

وأوضح الرئيس التنفيذي لمطارات جدة، المهندس مازن بن محمد جوهر، أن استقبال أولى الرحلات القادمة من دولة تركمانستان تأتي ضمن إستراتيجية مطارات جدة في زيادة عدد وجهات السفر المرتبطة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي لتوفير مزيدٍ من الخيارات أمام المسافرين، والإسهام في تحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران والتي تستهدف ربط المطار بـ 150 وجهة دولية وخدمة 114 مليون مسافر بحلول 2030م.

وبين جوهر، أن زيادة وجهات السفر ستعزز دور المطار لتنمية العائد من الحركة الجوية نظرًا للموقع الجغرافي المتميز للمملكة، حيث يعد المطار وجهة محورية تربط الشرق بالغرب إلى جانب ارتباطه بشبكة كبيرة من الرحلات الدولية. علاوة على ما يوفره المطار من خدمات متنوعة وفق أعلى المعايير الدولية كأفضل المطارات حول العالم لقضاء الأوقات ومتابعة رحلات الترانزيت؛ امتدادًا لما يحظى به المطار من دعم متواصل واهتمام مستمر من حكومة خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، كونه البوابة الأولى لضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين القادمين من جميع أنحاء العالم.

وثمن الرئيس التنفيذي لمطارات جدة، جهود وزارة النقل والخدمات اللوجستية، والهيئة العامة للطيران المدني، وكافة شركاء المطار من الجهات الحكومية والتشغيلية التي أسهمت في نجاح تشغيل المزيد من وجهات السفر والتي ستسهم في إحداث نقلة نوعية في تجربة المسافرين عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي.

باكورة الرحلات

وتمثل هذه الرحلة باكورة الرحلات الجوية بين المطار والعاصمة التركمانية عشق آباد والتي تم جدولتها بواقع ثلاث رحلات أسبوعيًّا.

ويأتي تسيير هذه الرحلات المنتظمة سعيًا إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية وتنمية التبادل التجاري بين المملكة ودولة تركمانستان، إضافة إلى تسهيل وصول المسافرين والحجاج والمعتمرين والسائحين كما أنه يمثل جسر صداقة بين البلدين.

يُذكر أن مطارات جدة نجحت في خدمة أكثر من 42.7 مليون مسافر عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي خلال العام الماضي 2023، بنسبة نمو 36% مقارنة بالعام 2022 الذي سجّل 31.4 مليون مسافر، محققًا بذلك أعلى رقمًا قياسيًّا سنويًّا للمسافرين في تاريخه.

وتأتي هذه الإجراءات التي تقوم بها الهيئة العامة للطيران المدني تحقيقًا لمستهدفات الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران الهادفة إلى بناء الشراكات الدولية، وتعزيز الربط الجوي للمملكة بالعالم إلى 250 وجهة لتكون منصةً لوجستيةً عالمية، ونقل 330 مليون مسافر سنويًّا بحلول عام 2030.