لا بد من الإفصاح عنه

هل دخل حافز للتابع يؤثر على الأهلية؟ حساب المواطن يرد

الخميس ١٥ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ٢:٢٤ مساءً
هل دخل حافز للتابع يؤثر على الأهلية؟ حساب المواطن يرد
المواطن - فريق التحرير

كشف برنامج حساب المواطن عن تأثير دعم حافز على أهلية استحقاق الأم في حال كان نجلها تابعاً لها.

دخل حافز

جاء ذلك خلال رد خدمة المستفيدين عبر منصة “إكس” على سؤال يقول “أنا استلم حافز هل يؤثر على أهلية استحقاق الوالدة لو كنت تابع معها في حساب المواطن؟”.

وقالت خدمة المستفيدين عبر حسابها على منصة “إكس” “في حال وجود دخل من حافز للتابع لابد من الإفصاح عنه واختيار نوع الدخل (برامج حكومية ودعومات ومكافئات) ومصدر الدخل (مخصص من برنامج حافز)”.

وأضافت أنه “سيتم احتسابه ضمن مجموع دخل الأسرة، لافتة إلى أنه يمكن معرفة قيمة الاستحقاق في حساب المواطن عبر استخدام حاسبة الدعم التقديرية (هنا).

دعم حساب المواطن

وأودع برنامج حساب المواطن 3.4 مليار ريال مخصص دعم شهر فبراير للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الخامسة والسبعين 10.8 مليون مستفيد وتابع.

وذكر مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن عبد الله الهاجري أن إجمالي ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته 192 مليار ريال منها 2.5 مليار ريال تعويضات عن دفعات سابقة، لافتًا إلى أن 75% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1480 ريالاً.

وأوضح مدير عام التواصل أن عدد أرباب الأسر المستفيدين من البرنامج في هذه الدفعة أكثر من 2.1 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 73%، وبلغ عدد التابعين 7.9 مليون مستفيد.