صندوق الاستثمارات العامة خلق أكثر من 103 آلاف فرصة عمل

ياسر الرميان: نريد أن نقود العالم في مجال الهيدروجين الأزرق

الأحد ٢٥ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ٩:٠٦ مساءً
ياسر الرميان: نريد أن نقود العالم في مجال الهيدروجين الأزرق
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

أكد محافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان، أن المملكة العربية السعودية تريد أن تقود العالم في مجال الهيدروجين الأزرق، مؤكدًا أن هدف الرياض هو أن تصل إلى نسبة 15 % من إنتاج وصناعة الهيدروجين الأزرق عالميًا في السعودية، وسيكون لأرامكو حصة الأسد في هذا المشروع.

الريادة في صناعة الهيدروجين

وأفاد محافظ الصندوق ياسر الرميان، في فعالية استثمارية في ميامي برعاية صندوق الاستثمارات العامة، “بأن هناك عدة أسباب تجعلنا نقود إنتاج الهيدروجين في العالم، ومنها أنه عليك التقاط الكربون وعزله أيضًا، والطريقة الوحيدة المناسبة لذلك استخدام حقول النفط القديمة للقيام بعملية عزل الكربون”.

وأضاف رئيس مجلس إدارة أرامكو، أكبر شركة مصدرة للنفط في العالم “لسنا مهتمين بالهيدروجين الأزرق فحسب في أرامكو وصندوق الاستثمارات العامة، بل نهتم بالهيدروجين الأخضر أيضًا بالإضافة إلى الطاقة الشمسية، وهي إحدى أقوى النقاط لدينا، إذ خفضنا أسعار الطاقة الشمسية لدينا إلى 1 سنت وهو أمر غير مسبوق عالميًا”.

السعودية مركز للذكاء الاصطناعي

وقال ياسر الرميان، خلال مشاركته في قمة الأولوية بنسختها الثانية في مدينة ميامي الأمريكية، تحت عنوان “على حافة حدود جديدة”، إن المملكة تستعد لأن تصبح مركزًا للذكاء الاصطناعي، وأضاف أن العالم اليوم يتحدث وينظر عن كثب إلى الذكاء الاصطناعي، وهو المصدر الأساسي الذي يضمن تطوير هذه التكنولوجيا، وهو الطاقة المتوفرة بكثرة في السعودية.

وأضاف أن الذكاء الاصطناعي سيستهلك الكثير من الطاقة والمملكة هي بالفعل الرائدة في مجال الوقود الأحفوري والطاقة المتجددة، مما يجعلها مركزًا طبيعيًا لتطوير الذكاء الاصطناعي.

الاتفاق مع شركة آلات

وتابع الرميان “هذا ليس مفاجئًا، حيث إن المملكة العربية السعودية تخطو بالفعل خطوات كبيرة لترسيخ نفسها كمركز للتكنولوجيا. ومؤخرًا، أعلنت شركة آلات التابعة لصندوق الاستثمارات العامة عن أربع شراكات مع عمالقة التكنولوجيا العالمية وهي مجموعة سوفت بنك، وداهوا تكنولوجي، وتحكم، وكارير كوربوريشن. وستستثمر شركة آلات 100 مليار دولار بحلول عام 2030 لتعزيز القدرات في القطاع التكنولوجي في المنطقة”.

وتركز منطقة الشرق الأوسط بقيادة السعودية أيضًا على تقديم التصنيع المستدام لمساعدة هذه الشركات على تقليل انبعاثاتها والتحرك نحو تصنيع خالٍ من الكربون. وتهدف شراكة شركة آلات التابعة لصندوق الاستثمارات العامة مع سوفت بنك إلى إنشاء مركز تصنيع وهندسة مؤتمت بالكامل. ستضخ هذه الشراكة 150 مليون دولار لبناء هذا المركز. ومن ناحية أخرى، ستعمل شركتا Carrier Corp وAlat على تطوير مركز التصنيع والبحث والتطوير، والذي من المتوقع أن يخلق أكثر من 5000 فرصة عمل محلية.

صندوق الاستثمارات يستهدف 70 مليار دولار سنوياً

يستهدف صندوق الاستثمارات العامة – PIF، زيادة معدل توظيفه لرأس المال إلى 70 مليار دولار سنوياً بعد عام 2025 ، وذلك بحسب محافظ صندوق الاستثمارات العامة، ياسر الرميان.

ويخصص صندوق الاستثمارات العامة حالياً ما يتراوح بين 40 مليار دولار إلى 50 مليار دولار من رأسماله لتوظيفه على أساس سنوي، ومن المقرر أن يزيد ذلك بعد عام 2025.  ويدير PIF أكثر من 700 مليار دولار، يخصص أكثر من 70% من استثماراته في المملكة العربية السعودية.

وقال الرميان خلال الحدث، إنه يستهدف تخصيص 20% إلى 25% للاستثمارات الدولية، لافتاً إلى أن القيمة المطلقة ترتفع بمرور الوقت. وألمح  إلى أن الصندوق استثمر حوالي 100 مليار دولار في الولايات المتحدة بين عامي 2017 و2023، مما أدى إلى خلق أكثر من 103 آلاف فرصة عمل هناك.