تعزيزًا لقدراتها وتحسين دورها في الأمن الإقليمي

القوات الجوية السعودية ستحصل على طائرة WL-10B بدون طيار الصينية

الخميس ١٥ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ٣:٢٠ مساءً
القوات الجوية السعودية ستحصل على طائرة WL-10B بدون طيار الصينية
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

قررت القوات الجوية السعودية، ضم طائرة بدون طيار من طراز Wing Loong-10B Recon-Strike الصينية، في خطوة تعزز دورها في تحقيق الأمن الإقليمي، حيث تعتبر هذه الطائرة فعّالة في التعامل مع التحديات العالمية.

تعزيز الدور الدفاعي السعودي

أصبحت الطائرات بدون طيار ذات أهمية متزايدة في العالم، يتيح حصول المملكة العربية السعودية على طائرات WL-10B القيام بمهام مراقبة جوية واستطلاع واسعة النطاق فوق الأرض والبحر، بخاصة عندما تكون مسلحة بصواريخ وقنابل جو-أرض موجهة، بحسب موقع أوراسيا تايمز.

ونقلت تقارير أخرى عن مسؤولين دفاعيين صينيين تأكيدهم أن بكين أيضًا تشغل WS-10 في جيشها، وهو ما يفسر سبب اختيار المملكة العربية السعودية بسرعة للحصول عليه. 

تحلق لمدة 32 ساعة

ويمتلك الجيش السعودي بالفعل طائرة بدون طيار من نفس السلسلة (WL-2) منذ عام 2017، حيث تم عرضها بمعرض الدفاع العالمي 2024 بالعلم السعودي على جناحها، وتُظهر هذه الطائرات القدرة على حمل 480 كجم من الأسلحة لمدة تصل إلى 32 ساعة.

تأتي هذه الخطوة في ظل أهمية متزايدة للطائرات بدون طيار في الصراعات الإقليمية، ويتيح امتلاك السعودية لطائرات WL-10B القيام بمهام المراقبة والاستطلاع فوق الأرض والبحر، مما يُعزز قدراتها الأمنية.

مواصفات الطائرة بدون طيار WL-10B

تُشغّل طائرة بدون طيار WL-10B بمحرك نفاث مثبت في الخلف، وتُصنف ضمن فئة التحمل الطويل (HALE)، كمركبة جوية قتالية بدون طيار (UCAV) مصممة للاستطلاع على ارتفاعات عالية، وتتميز بتكوين منخفض الجناح وهيكل متكامل يجمع بين الجسم والجناح، وتصنف النسخة التصديرية منها بالتحديد بالتعليقة “B”.

كما يتميز جسم الطائرة بانتفاخ أمامي يحمل وصلة للملاحة عبر الأقمار الصناعية (SATNAV) وهوائيات التحكم الراديوي، وتمتلك الطائرة نظام هبوط ثلاثي العجلات وذيل على شكل V، مدعوم بدفات توجيه لتحكم فعال في السطح. كما أنّ المحرك الذي يعمل بشكل مثير للانتباه، يتمتع بمدخل شبه منحرف وعادم مخفي فضلًا عن أنّ الطائرة مجهزة بنظام اتصالات جوية وروابط بيانات فائقة/عالية التردد (U/VHF).

استراتيجية توفير الكفاءة والتحكم

ورغم تصميمها المتطور، تظهر الطائرة بدون طيار WL-10B بدون نظام كهروضوئي/ أشعة تحت الحمراء (EO/IR) قياسي، مما يميزها عن طائرات بدون طيار أخرى، ويُرجح أن يكون هذا التصميم جزءًا من استراتيجية توفير الكفاءة والتحكم.

تُظهر التقارير أن الطائرة بدون طيار WL-10B قادرة على الوصول إلى سرعة تبلغ 620 كيلومترًا في الساعة وتحلق على ارتفاع يصل إلى 15000 متر لمدة تقريبًا 32 ساعة، يمكنها نقل حمولة تصل إلى 900 كجم من الذخائر الجو-أرض، مما يشمل الصواريخ المنزلقة والصواريخ الصاروخية وصواريخ YJ-9E المضادة للسفن.

وأكدت التقارير أيضًا أن الصين تعتمد نفس التكنولوجيا (WS-10) في جيشها، وهو ما يبرز ميزة الاستفادة المستمرة التي تقدمها للمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى قدرتها على توفير خدمات ما بعد البيع وتوفر قطع الغيار.